القائمة الرئيسية

المملكة المغربية-النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية:النظام الأساسي الخاص بهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي|Royaume du Maroc - Statuts généraux de la fonction publique:Le statut des professeurs de recherche dans l'enseignement supérieur

المملكة المغربية-النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية:النظام الأساسي الخاص بهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي Royaume du Maroc - Statuts généraux de la fonction publique:Le statut des professeurs de recherche dans l'enseignement supérieur مرسوم رقم 793-96-2 صادر في 11 من شوال 1417 (19 فبراير 1997) في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي الوزير الأول، بناء على الظهير الشريف رقم 008-58-1 الصادر في 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958) في شأن النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، كما وقع تغييره وتتميمه ولاسيما الفصل 4 منه ؛..... المملكة المغربية Royaume du Maroc إعلان, وظيفة, emploi-public.ma
المملكة المغربية
Royaume du Maroc



النظام الأساسي الخاص بهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي
Le statut des professeurs de recherche dans l'enseignement supérieur

المملكة المغربية-النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية:النظام الأساسي الخاص بهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي
Royaume du Maroc - Statuts généraux de la fonction publique:Le statut des professeurs de recherche dans l'enseignement supérieur



(عربي)

مرسوم رقم 793-96-2 صادر في 11 من شوال 1417 (19 فبراير 1997) في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي
رقم النص :              2-96-793                                             نوعية النص :   مرسوم

رقم الجريدة الرسمية : 4458                                                     تاريخ النشر :  20/02/1997

   الموقِّع : عبد اللطيف الفيلالي                                            تاريخ آخر تعديل :  12/01/2015   

الموضوع : النظام الأساسي الخاص بهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي
المحتوى
مرسوم رقم 793-96-2 صادر في 11 من شوال 1417 (19 فبراير 1997) في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي.

 الوزير الأول،
بناء على الظهير الشريف رقم 008-58-1 الصادر في 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958) في شأن النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، كما وقع تغييره وتتميمه ولاسيما الفصل 4 منه ؛
وعلى الظهير الشريف رقم 102-75-1 بتاريخ 13 من صفر 1395 (25 فبراير 1975) المعتبر بمثابة قانون يتعلق بتنظيم الجامعات ولاسيما الفصل 32 منه ؛
وعلى القانون رقم 71-011 الصادر في 12 من ذي القعدة 1391 (30 ديسمبر 1971) بإحداث نظام للمعاشات المدنية، كما وقع تغييره وتتميمه؛
وعلى القانون رقم 71-012 الصادر في 12 من ذي القعدة 1391 (30 ديسمبر 1971) بتحديد السن التي يحال عند بلوغها إلى التقاعد موظفو ومستخدمو الدولة والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطون في نظام المعاشات المدنية، كما وقع تغييره وتتميمه ؛
وعلى المرسوم رقم 231-92-2  الصادر في 7 ذي القعدة 1413 (29 أبريل 1993) بإعفاء الموظفين من شرط السن المطلوب نظاميا لتوظيفهم في إطار جديد من أطر الدولة ؛
وعلى المرسوم رقم 723-73-2 الصادر في 6 ذي الحجة 1393 (31 ديسمبر 1973) المتعلق بأجور موظفي الدولة والجماعات المحلية والعسكريين المتقاضين أجرة شهرية وبتحديد بعض التدابير المتعلقة بأجور المستخدمين في مختلف المقاولات، كما وقع تغييره وتتميمه ؛
وعلى المرسوم رقم 796-96-2 الصادر في 11 من شوال 1417 (19 فبراير 1997) بتحديد نظام الدراسة والامتحانات لنيل الدكتوراه ودبلوم الدراسات العليا المعمقة ودبلوم الدراسات العليا المتخصصة وكذا الشروط والإجراءات المتعلقة باعتماد المؤسسات الجامعية لتحضير الشهادات المذكورة وتسليمها ؛
وبعد دراسة المشروع في المجلس الوزاري المجتمع في 16 من جمادى الآخرة 1417 (29 أكتوبر 1996)،
رسم ما يلي :
الجزء الأول
أحكام عامة
المادة 1
يحدد هذا المرسوم الأحكام النظامية المطبقة على هيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي.
وتظل هيئة الأساتذة الباحثين في الطب والصيدلة وطب الأسنان خاضعة لأحكام المرسوم رقم 265-91-2 الصادر في 22 من ذي القعدة 1413 (14 ماي 1993) في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الأساتذة الباحثين في الطب والصيدلة وطب الأسنان.
المادة 2
تشتمل هيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي على الأطر التالية :
- أستاذ التعليم العالي ؛
- أستاذ مؤهل ؛
- أستاذ التعليم العالي مساعد.
ويجوز للجامعات والمؤسسات الجامعية أن تستعين بأساتذة مشاركين وأساتذة يتقاضون تعويضات عن الدروس وفقا للشروط المنصوص عليها في المواد 24 و25 و26 أدناه.
المادة 3 
تشتمل مهام الأساتذة الباحثين على أنشطة للتعليم والبحث والتأطير. وتمارس هذه الأنشطة كامل الوقت في المؤسسات التي ينتمون إليها.
ولا يجوز للأساتذة الباحثين أن يمارسوا أنشطة التعليم والبحث أو التأطير أو هما معا خارج المؤسسات التي ينتمون إليها إلا بترخيص مكتوب من رئيس المؤسسة التابعين لها وذلك لفترات محددة وفي إطار اتفاقات أو اتفاقيات تربط بين الجامعة أو المؤسسة وبين إحدى الهيئات العامة.
ولا يجوز لهم أن يمارسوا بصفة مهنية نشاطا خاصا بغرض الربح كيفما كانت طبيعته إلا تطبيقا لأحكام الفصل 15 من الظهير الشريف المشار إليه أعلاه رقم 008-58-1 بتاريخ 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958).
المادة 4 
يعهد إلى الأساتذة الباحثين بالمهام التالية :
- المساهمة في إعداد برامج التعليم والتكوين والسهر على تنفيذها في شكل دروس رئيسية وأعمال توجيهية وأعمال تطبيقية ؛
- القيام، متى استلزمت الحاجة ذلك، وبتعاون مع الأوساط المهنية، بتحيين مضامين ومناهج التعليم ؛
- تنظيم وتوزيع حصص التعليم داخل الشعب أو المجموعات البيداغوجية وفقا لأحكام المادة 5 بعده ؛
- تقييم ومراقبة معلومات ومؤهلات الطلبة والمساهمة في الحراسة وفي لجان الامتحانات والمباريات ؛
- المساهمة في تنمية البحث الأساسي والتطببيقي والتكنولوجي وكذا الرفع من قيمته ؛
- المساهمة في التكوين المستمر لأطر القطاعين العام والخاص ونشر الثقافة والمعارف العلمية والتقنية؛ والقيام لهذه الغاية بتنظيم تداريب دراسية وندوات متخصصة ومحاضرات عامة ومعارض للأشغال ؛
- القيام بتبادل المعلومات والوثائق والتعاون العلمي مع معاهد ومراكز وهيئات البحث المماثلة الوطنية والأجنبية ومع الجماعات المحلية والقطاعات الاقتصادية والاجتماعية ؛
- المساهمة في تأطير مشاريع نهاية الدراسة والأعمال الميدانية.
وتمارس الأنشطة المنصوص عليها في هذه المادة تحت سلطة رؤساء المؤسسات الجامعية بتنسيق مع رؤساء الشعب والمسؤولين عن وحدات التكوين والبحث.
 المادة 5
تحدد الحصص الأسبوعية لأنشطة التعليم التي يمارسها الأساتذة الباحثون بثماني ساعات (8) من الدروس الرئيسية بالنسبة إلى أساتذة التعليم العالي وعشر ساعات (10) من الدروس الرئيسية بالنسبة إلى الأساتذة المؤهلين وأربع عشر ساعة (14) من الأعمال التوجيهية بالنسبة إلى أساتذة التعليم العالي المساعدين.
ويجوز للأساتذة الباحثين أن ينجزوا حصصهم التعليمية في شكل دروس رئيسية أو أعمال توجيهية أو أعمال تطبيقية أو بطريقة تجمع بينهما تراعى فيها المعادلة التالية :
تعادل ساعة من الدروس الرئيسية ساعة ونصفا من الأعمال التوجيهية أو ساعتين من الأعمال التطبيقية.
ويحدد رئيس المؤسسة كل سنة توزيع حصص التعليم باقتراح من رؤساء الشعب والمسؤولين عن وحدات التكوين والبحث.
وإذا تعذر القيام بحصة التعليم الواجبة في المؤسسة المنتمي إليها بما يعادل ثماني ساعات من الدروس الرئيسية، أمكن إنجاز ما تبقى منها في مؤسسة أخرى للتعليم العالي العام داخل دائرة نفوذ يحدد مداها بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي.
وإذا أنجزت البقية المذكورة من حصة التعليم في مدينة أخرى خارج أو داخل دائرة النفوذ المشار إليها في الفقرة 5 أعلاه، وجب أن تتحمل المؤسسة الطالبة مصاريف الأستاذ الباحث وفق النصوص التنظيمية الجاري بها العمل.
المادة 6
يستفيد الأساتذة الباحثون الذين زاولوا مهامهم لمدة سبع سنوات متتالية من إجازة لأجل البحث أو استكمال الخبرة أو إعادة التأهيل أو تدريب لمدة سنة جامعية ما لم يكن ذلك متنافيا مع حاجات المصلحة.
ويحتفظ المستفيدون من الإجازة لأجل البحث أو استكمال الخبرة أو إعادة التأهيل أو التدريب بمجموع أجرتهم المطابقة لدرجتهم وبحقوقهم في الترقية والتقاعد.
وتحدد إجراءات تطبيق هذه المادة بقرار مشترك للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي ووزير المالية والسلطة الحكومية المكلفة بالشؤون الإدارية.
المادة 7
يمكن أن يلج الأطر المشار إليها في المادة 2 أعلاه المترشحون البالغون من العمر 40 سنة على الأكثر في فاتح يناير من السنة الجارية.
ويجوز تمديد هذا الحد من السن لمدة تساوي مدة الخدمات الصحيحة أو الممكن تصحيحها لأجل التقاعد من غير أن يتجاوز 45 سنة.
على أن هذا الحد الأخير لا يحتج به على المترشحين من الموظفين وفقا لأحكام المرسوم المشار إليه أعلاه رقم 231-92-2 بتاريخ 7 ذي القعدة 1413 (29 أبريل 1993).
المادة 8
يعلن عن تعيين الأساتذة الباحثين المشار إليهم في المادة 2 أعلاه وترسيمهم وترقيتهم في الرتبة والدرجة بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي بناء على اقتراح من اللجنة العلمية المنصوص عليها في الفقرتين 4 و5 من المادة 17 من الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون المشار إليه أعلاه رقم 102-75-1 بتاريخ 13 من صفر 1395 (25 فبراير 1975) وبعد استطلاع رأي مجلس الجامعة المعني.
على أن التعيينات المقررة بعد النجاح في مباراة تعلن عنها مباشرة السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي.
المادة 9
تتألف اللجنة العلمية لكل مؤسسة من :
* رئيس المؤسسة، رئيسا ؛
* أستاذين للتعليم العالي يعينهما عميد الجامعة باقتراح من رئيس المؤسسة المعنية لما لهما من أهلية علمية ؛
* أستاذين للتعليم العالي بالمؤسسة ينتخبهما نظراؤهما وفق الإجراءات المحددة بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي ؛
* رئيس الشعبة المعني بالنقطة أو النقط المدرجة في جدول أعمال اللجنة العلمية ؛
* نائب قيدوم الكلية أو المدير المساعد للمدرسة أو الكاتب العام للمعهد مقررا للجنة.
ويجوز لرئيس المؤسسة أن يدعو على سبيل الاستشارة أستاذا للتعليم العالي في التخصص قصد إبداء رأيه حول مسألة مدرجة في جدول الأعمال.
وفي حالة عدم توفر المؤسسة على العدد الكافي من أساتذة التعليم العالي، يجوز لرئيس المؤسسة أن يستعين بأساتذة مؤهلين وإلا فبأساتذة للتعليم العالي مساعدين لأجل تتميم تأليف اللجنة العلمية.
ويمارس أعضاء اللجنة العلمية الآخرون انتدابهم لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد باستثناء الرئيس والمقرر.
ويمكن أن تستشار اللجنة العلمية في طلبات الإجازة لأجل البحث أو استكمال الخبرة أو إعادة التأهيل أو التدريب، وفي اختيار المترشحين للتوظيف في درجة الأساتذة الباحثين المشاركين والأساتذة المتقاضين تعويضات عن الدروس المشار إليهم في المواد 24 و25 و26 أدناه وفي كل مسألة أخرى يعرضها عليها رئيس المؤسسة، ولا يجوز لأي عضو من اللجنة العلمية أن يحضر جلسة النظر في القضايا التي تهم وضعيته الإدارية أو وضعية أستاذ باحث من درجة أعلى.
 الجزء الثاني
الأساتذة الباحثون
الباب الأول
أساتذة التعليم العالي
المادة 10
ينجز أساتذة التعليم العالي حصتهم التعليمية في شكل دروس رئيسية وأعمال توجيهية أو أعمال تطبيقية أو هما معا. ويتمتعون بالأسبقية في إلقاء الدروس الرئيسية.
ويضطلعون بمسؤولية تحيين البرامج وتنسيق أنشطة التعليم المعهود بها إليهم.
ويشرفون بالإضافة إلى ذلك، على أعمال البحث والرسائل والأطروحات ويساهمون في لجان الامتحانات والمناقشة والتأهيل الجامعي والمباريات.
المادة 11
يشتمل إطار أستاذ التعليم العالي على ثلاث درجات (أ) و(ب) و(ج) تخصص لها الرتب والأرقام الاستدلالية التالية :

الدرجة (أ) - الأرقام الاستدلالية
الدرجة (ب) - الأرقام الاستدلالية
الدرجة ) ج) - الأرقام الاستدلالية
الرتبة الأولى ........... 760
الرتبة الأولى ............. 860
الرتبة الأولى .............. 975
الرتبة الثانية ........... 785
الرتبة الثانية ............. 885
الرتبة الثانية ............. 1005
الرتبة الثالثة ........... 810
الرتبة الثالثة ............. 915
الرتبة الثالثة ............. 1035
الرتبة الرابعة ......... 835
الرتبة الرابعة ........... 945
الرتبة الرابعة ............ 1065


الرتبة الخامسة ........... 1095
المادة 12
استدراك خطا 
( غيرت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 542-14-2 صادر في 16 من محرم 1436 (10 نوفمبر 2014) : ج ر عدد 6313 بتاريخ 8 صفر 1436 (فاتح ديسمبر 2014) ص 8212.) 
يعين أساتذة التعليم العالي من بين الأساتذة المؤهلين العاملين بالمؤسسات الجامعية والحاصلين على الدكتوراه أو دكتوراه الدولة أو دبلوم معترف بمعادلته لإحدى هاتين الشهادتين وعلى التأهيل الجامعي وكذا الأساتدة المؤهلين المنصوص عليهم في المادة 37 المكررة أدناه. والذين قضوا جميعهم ما لا يقل عن ست سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة، على اثر وضع ملف علمي وبيداغوجي ومناقشته أمام لجنة علمية متخصصة مكونة من أساتذة التعليم العالي.
ويحدد تنظيم إجراءات وضع الملف العلمي وعرضه وعناصر مكوناته ومناقشته وكذا تأليف اللجنة المنصوص عليها في الفقرة الأولى أعلاه بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي.
 المادة 13
يعين أساتذة التعليم العالي في رتبة منفذ لها رقم استدلالي يعادل الرقم الاستدلالي الذي كان لهم في إطارهم القديم أو يفوقه مباشرة.                                                                                           
ويحتفظون بالأقدمية المكتسبة في رتبتهم السابقة إذا أعيد ترتيبهم في رقم استدلالي معادل أو إذا كانت الفائدة من إعادة هذا الترتيب تقل عن الفائدة التي قد يحصلون عليها بواسطة ترقية في الرتبة بإطارهم القديم، ويفقدون هذه الأقدمية في حالة العكس.
المادة 14
(غيرت وتممت الفقرة الثالثة والثامنة بالمادة الأولى من المرسوم رقم 886-00-2 بتاريخ 25 ذي القعدة 1421 (19 فبراير 2001) : ج. ر. عدد 4880 بتاريخ 12 ذي الحجة 1421 (8 مارس 2001)  ص 750) :
يرقى أساتذة التعليم العالي بكيفية مستمرة من رتبة إلى أخرى ومن درجة إلى درجة.
وتتم الترقية من رتبة إلى أخرى كل سنتين.
وتتم الترقية من درجة إلى الدرجة التي تليها مباشرة ضمن الشروط ووفق الأنساق التالية :
- النسق الاستثنائي : يرقى عشرون في المائة  20% من عدد المترشحين المسجلين في الجدول السنوي للترقية في الدرجة والقائمين في الجامعة بمهام التعليم والبحث إلى الدرجة الموالية مباشرة بعد سنتين من الأقدمية في الرتبة الثالثة من الدرجة المقصودة ؛
- النسق السريع :  يرقى عشرون في المائة  20% من عدد المترشحين المسجلين في الجدول السنوي للترقية في الدرجة السالف الذكر والقائمين في الجامعة بمهام التعليم والبحث إلى الدرجة الموالية مباشرة بعد سنة من الأقدمية في الرتبة الرابعة من الدرجة المقصودة ؛
- النسق العادي :  يرقى المرشحون الآخرون المسجلون في الجدول السنوي للترقية في الدرجة السالف الذكر والقائمين في الجامعة بمهام التعليم والبحث إلى الدرجة الموالية مباشرة إما بعد سنتين من الأقدمية وإما بعد ثلاث سنوات من الأقدمية في الرتبة الرابعة من الدرجة المقصودة.
وتتم الترقية من درجة إلى أخرى كل سنة عن طريق جدول الترقية في الدرجة.
ويجب على المترشحين المعنيين بالأمر أن يودعوا ملفا لدى رئيس المؤسسة التي ينتمون إليها وذلك في المكان والتاريخ المحددين كل سنة لهذا الغرض.
وتقدم الملفات المذكورة في شكل تقارير مفصلة عن أنشطة المترشح، معززة بجميع الوثائق والمستندات المثبتة.
ويتناول االتقرير السالف الذكر أعمال البحث المنجزة والمنشورة بصورة فردية أو جماعية، والمساهمة في أنشطة علمية وطنية ودولية والأنشطة المهنية والبيداغوجية.
وتعرض هذه التقارير على اللجنة العلمية التي تقوم بدراستها وفقا لمقاييس تحدد بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي وإدراجها حسب الاستحقاق في قوائم مطابقة لأنساق الترقي المشار إليه أعلاه.
(نسخت الفقرة الأخيرة بالمادة الثانية من المرسوم رقم 542-13-2 بتاريخ 13 رمضان 1434 (22 يوليو 2013) : ج. ر. عدد 6175 بتاريخ 27 رمضان 1434 (5 أغسطس 2013) ص 5678).
المادة 14 المكررة
(أضيفت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 542-13-2 بتاريخ 13 رمضان 1434 (22 يوليو 2013) : ج. ر. عدد 6175 بتاريخ 27 رمضان 1434 (5 أغسطس 2013) ص 5678*) :
ابتداء من فاتح يناير 2013، يرقى في الدرجة بالاختيار، بعد التقييد في جدول خاص للترقي، وفقا للشروط والأنساق وحصيص الترقي المنصوص عليها في المادة 14 أعلاه، دون الإلزام بإيداع الملف المنصوص عليه في الفقرة الخامسة منها، الأساتذة الباحثون :
- المعهود إليهم بتسيير الجامعات أو المؤسسات الجامعية أو مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات والمشار إليهم في المواد 15 و20 و33 من القانون رقم 00-01 المتعلق بتنظيم التعليم العالي الصادر بتنفيذه الشريف رقم 199-00-1 بتاريخ 15 من صفر 1421 (19 ماي 2000) ؛
- المعهود إليهم بتسيير مؤسسات تكوين الأطر العليا طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية المحدثة لها ؛
- المسندة إليهم مهام إدارية أو أية مهمة أخرى بالمصلحة المركزية للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي طبقا للمادة 28 بعده ؛
- الملحقون لدى مجلس النواب طبقا للمادة 14 من القانون التنظيمي رقم 11-27 المتعلق بمجلس النواب ، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 165-11-1 بتاريخ 16 من ذي القعدة 1432 (14 أكتوبر 2011) ؛
- الملحقون لدى مجلس المستشارين طبقا للمادة 15 من القانون التنظيمي رقم 11-28 المتعلق بمجلس المستشارين، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 172-11-1 بتاريخ 24 من ذي الحجة 1432 (21 نوفمبر 2011) ؛
- الملحقون طبقا للفصل 48 من الظهير الشريف المشار إليه أعلاه رقم 008-58-1 الصادر في 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958) ، لمزاولة مهام أو لتقلد مسؤولية إدارية ؛
- الملحقون بحكم القانون طبقا للفصل 48 المكرر من الظهير الشريف المشار إليه أعلاه رقم 008-58-1 الصادر في 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958).
يتم ترتيب المترشحين للترقي حسب الاستحقاق بناء على تقارير مفصلة حول أنشطتهم الإدارية، يعدها لهذا الغرض رئيس الإدارة أو السلطة المختصة بالمؤسسة أو الهيئة التي يزاول بها المترشح مهامه الإدارية ، وتؤخذ بعين الاعتبار كذلك مهام التعليم أو البحث أو التأطير المزاولة من طرف المعنيين بالأمر؛ ويعفى من هذا التقرير المترشحون المنتخبون في مجلس النواب أو مجلس المستشارين أو المعينون بصفة عضو في الحكومة.
ويرقى المعنيون بالأمر من رتبة إلى الرتبة الموالية كل سنتين.
لا تسري مقتضيات هذه المادة على الأساتذة الباحثين الملحقين للقيام بمهام التعليم والبحث ، وتطبق عليهم مقتضيات المادة 14 أعلاه.
_____
* نصت المادة الخامسة من المرسوم رقم 542-13-2 على المقتضيات التالية :
المادة الخامسة : يرقى في الدرجة الأساتذة الباحثين المشار إليهم في المادتين الأولى والثالثة أعلاه، برسم السنوات من 2006 إلى 2012 ، بالاختيار، بعد التقييد في جدول خاص للترقي، وفقا للشروط ولأنساق الترقي المنصوص عليها في المادة 14 من المرسومين المشار إليهما أعلاه رقمي 793-96-2 و804-96-2 بتاريخ 11 من شوال 1417 (19 فبراير 1997) ، دون الإلزام بإيداع الملف المنصوص عليه في الفقرة الخامسة منها، ودون تطبيق الحصيص.
تصرف المستحقات المالية الناتجة عن هذه الترقية ابتداء من فاتح يناير 2014.
 الباب الثاني
الأساتذة المؤهلون
المادة 15
يزاول الأساتذة المؤهلون عملهم بتعاون مع أساتذة التعليم العالي في شكل دروس رئيسية و أعمال توجيهية وأعمال تطبيقية.
ويتمتعون بالأسبقية على أساتذة التعليم العالي المساعدين في إلقاء الدروس الرئيسية.
ويساهمون في تحيين برامج التعليم المعهود به إليهم.
ويقوم الأساتذة المؤهلون الحاصلون على التأهيل الجامعي أو على دكتوراه للدولة أو شهادة معترف بمعادلتها لها بالإشراف على أعمال البحث والرسائل والأطروحات ويساهمون في لجان الامتحانات والمناقشة والتأهيل الجامعي والمباريات.
ويقومون زيادة على ذلك بالمهام المنصوص عليها في المادتين 3 و4 أعلاه.
 المادة 16
يشتمل إطار الأساتذة المؤهلين على ثلاث درجات (أ) و(ب) و(ج) تخصص لها الرتب والأرقام الاستدلالية التالية :

الدرجة ) أ) - الأرقام الاستدلالية
الدرجةب) - الأرقام الاستدلالية
الدرجة ) ج) - الأرقام الاستدلالية
الرتبة 1...... 580
الرتبة 1 .........779
الرتبة 1 ........... 900
الرتبة 2 .......620
الرتب 2..............812
الرتبة 2 ............ 930
الرتبة 3 .........660
الرتب 3..............840
الرتبة 3 .............. 960
الرتبة 4 ....... 720
الرتبة 4 .........870
الرتبة 4 ............. 990


الرتبة 5 ............ 1020
المادة 17
يوظف الأساتذة المؤهلون مباشرة بناء على المؤهلات من بين أساتذة التعليم العالي المساعدين الحاصلين على التأهيل الجامعي والمتوافر فيهم أحد الشرطين التاليين :
- أن يبلغوا الرتبة الثالثة على الأقل من الدرجة (أ) الخاصة بأساتذة التعليم العالي المساعدين بالنسبة للمتفرعين منهم عن إطار من الأطر التعليمية ؛
- أن يثبتوا قضاء أربع سنوات على الأقل بصفة أستاذ التعليم العالي مساعد بالنسبة للمترشحين الآخرين.
ويعينون وفق الشروط المنصوص عليها في المادة 13 أعلاه.
وتحدد بمرسوم الشروط والإجراءات المتعلقة بتنظيم التأهيل الجامعي المشار إليه في المادة 12 أعلاه وفي هذه المادة.
 المادة 18
يرقى الأساتذة المؤهلون من رتبة إلى أخرى ومن درجة إلى درجة وفق الشروط المحددة في المادة 14 أعلاه.
 الباب الثالث
أساتذة التعليم العالي المساعدون
المادة 19
يزاول أساتذة التعليم العالي المساعدون عملهم تحت مسؤولية وإشراف أساتذة التعليم العالي والأساتذة المؤهلين في شكل دروس رئيسية وأعمال توجيهية وأعمال تطبيقية.
ويساهمون زيادة على ذلك في المهام المنصوص عليها في المادتين 3 و4 أعلاه.
المادة 20
يشتمل إطار أساتذة التعليم العالي المساعدين على أربع درجات (أ) و(ب) و(ج) و(د) تخصص لها الرتب والأرقام الاستدلالية التالية :

الدرجة (أ)-الأرقام الاستدلالية                 الدرجة (ب)-الأرقام الاستدلالية     
الرتبة 1................ 509                 الرتبة 1............... 639        
الرتبة 2................542                  الرتبة 2............... 704        
الرتبة 3................ 574                 الرتبة 3............... 746        
الرتبة 4................606                  الرتبة 4............... 779        

الدرجة (ج)-الأرقام الاستدلالية                الدرجة (د) الأرقام الاستدلالية
الرتبة 1.............. 812                   الرتبة 1................ 930
الرتبة 2.............. 840                   الرتبة 2................ 960
الرتبة 3.............. 870                   الرتبة 3................ 990
الرتبة 4.............. 900                   الرتبة 4................ 1020
المادة 21
- (تممت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 909-98-2  بتاريخ 3 شوال 1419 (21 يناير1999) : ج. ر. عدد 4674 بتاريخ 29 ذي القعدة 1419 (18 مارس 1999) ص 598).
- (وتممت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 32-02-2 بتاريخ 30 ربيع الأول 1423 (12 يونيو 2002) : ج. ر. عدد 5019 بتاريخ 26 ربيع الآخر 1423 (8 يوليو 2002) ص 1982).
- (وتممت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 03-06-2 بتاريخ 5 ربيع الآخر 1427 (3 ماي 2006) : ج. ر. عدد 5425 بتاريخ فاتح جمادى الأولى 1427 (29 ماي 2006) ص 1380 ويعمل بهذا التغيير ابتداء من 21 فبراير 2005).
- (وغيرت وتممت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 12-08-2 بتاريخ 30 شوال 1429 (30 أكتوبر 2008) : ج. ر. عدد 5689 بتاريخ 9 ذي الحجة 1429 (8 ديسمبر 2008) ص 4436).
- (ونسخت وعوضت بالمادة الثالثة من المرسوم رقم 328-11-2 بتاريخ 28 رجب 1432 (فاتح يوليو 2011) : ج. ر. عدد 5959 بتاريخ 9 شعبان 1432 (11 يوليو 2011) ص 3324) :
يوظف أساتذة التعليم العالي المساعدون بكل مؤسسة معنية على إثر مباراة مفتوحة في وجه المترشحين من حملة الدكتوراه أو دكتوراه الدولة أو أية شهادة معترف بمعادلتها لها.
وتحدد إجراءات تنظيم المباراة الخاصة بتوظيف أساتذة التعليم العالي المساعدين بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي.
المادة 22
يعين المترشحون الناجحون في مباراة أساتذة التعليم العالي المساعدين في الرتبة الأولى من الدرجة (أ)، ويقضون بهذه الصفة تدريبا لمدة سنتين يمكن على إثره ترسيمهم في الرتبة االثانية من الدرجة.                                                                              
ويمكن تمديد فترة التدريب المذكور لمدة سنة إذا لم يبرهن أستاذ التعليم العالي المساعد خلال تدريبه على الأهلية اللازمة للقيام بمهمته، ويبرر التمديد بتقرير تعده اللجنة العلمية المنصوص عليها في المادة 9 أعلاه.
وفي حالة التمديد، لا تعتبر في الترقية إلا مدة التدريب العادية. 
وفيما يخص أساتذة التعليم العالي المساعدين الذين لم يقترح ترسيمهم على إثر مدة تدريبهم، يمكن إما إعفاؤهم وإما إرجاعهم إلى إطارهم الأصلي إن كانوا ينتمون للإدارة من قبل.
على أن المترشحين المنتمين إلى أحد أطر الموظفين المرسمين يعاد ترتيبهم بعد الترسيم إن اقتضى الحال في رتبة منفذ لها رقم استدلالي يعادل أو يفوق مباشرة الرقم الاستدلالي الذي كان لهم في درجتهم الأصلية وذلك وفق الشروط المحددة في المادة 13 أعلاه.
ويعفى من التدريب المترشحون المتفرعون إما عن إطاري الأساتذة المساعدين والمساعدين المرسمين وإما عن إطار أساتذة السلك الثاني للتعليم الثانوي المتوفرين على الدرجة الثانية أو الدرجة الأولى أو الدرجة الممتازة والذين زاولوا بصفة فعلية مهام تعليمية طوال مدة سنتين جامعيتين على الأقل بمؤسسة جامعية للتعليم العالي أو مؤسسة لتكوين الأطر العليا. ويعينون ويعاد ترتيبهم بحسب الحالة في درجة أستاذ التعليم العالي مساعد المشتملة على رتبة منفذ لها رقم استدلالي يعادل أو يفوق مباشرة الرقم الاستدلالي الذي كان لهم في درجتهم الأصلية وذلك وفق الشروط المنصوص عليها في المادة 13 أعلاه.
المادة 23
يرقى أساتذة التعليم العالي المساعدون من رتبة إلى أخرى ومن درجة إلى درجة وفق الشروط المحددة في المادة 14 أعلاه.
 الباب الرابع
الأساتذة الباحثون غير الدائمين
المادة 24
(غيرت وتممت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 12-08-2 بتاريخ 30 شوال 1429 (30 أكتوبر 2008) : ج. ر. عدد 5689 بتاريخ 9 ذي الحجة 1429 (8 ديسمبر 2008) ص 4436) :
يجوز للمؤسسات الجامعية أن تستعين، متى استلزمت الحاجة ذلك، بأساتذة غير دائمين تكون لهم صفة أساتذة مشاركين أو أساتذة يتقاضون تعويضات عن الدروس. 
المادة 25
(غيرت وتممت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 12-08-2 بتاريخ 30 شوال 1429 (30 أكتوبر 2008) : ج. ر. عدد 5689 بتاريخ 9 ذي الحجة 1429 (8 ديسمبر 2008) ص 4436) : 
يوظف الأساتذة المشاركون بموجب عقد محدد المدة لسنة واحدة في حدود عدد المناصب المالية المتوفرة لدى المؤسسة الجامعية من بين أساتذة باحثين أجانب أو خبراء أو مهنيين مغاربة أو أجانب للقيام بمهام تعليمية معينة.                                                
يمكن، عند الاقتضاء، تجديد العقد المذكور في الفقرة السابقة سنويا على أن لا تتعدى المدة القصوى للتوظيف ثلاث سنوات.
لا يمكن في جميع الحالات أن يؤدي هذا العقد إلى ترسيم المعني بالأمر.
يجب أن يتوفر الأساتذة المشاركون على دكتوراه الدولة أو الدكتوراه أو شهادة معترف بمعادلتها لإحدى هاتين الشهادتين.
تعادل أجرة الأستاذ المشارك الأجرة التي يتقاضاها الأستاذ الباحث على أن تتوافر فيه نفس الشروط المتعلقة بالشهادات وأن تكون له تجربة مهنية مماثلة.
المادة 26
(غيرت وتممت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 12-08-2 بتاريخ 30 شوال 1429 (30 أكتوبر 2008) : ج. ر. عدد 5689 بتاريخ 9 ذي الحجة 1429 (8 ديسمبر 2008) ص 4436) :
يعتبر الأساتذة الذين يتقاضون تعويضات عن الدروس أطرا مكملة بالمؤسسات الجامعية. ويختارون مؤقتا بمقرر لرئيس المؤسسة من بين :
1 - الأساتذة الباحثين والأشخاص الآخرين المتوفرين على تجربة مهنية معتبرة لها علاقة بمادة التدريس. وتحدد أجورهم طبقا للجدول رقم 1 الملحق بالمرسوم رقم 11-08-2 الصادر في 5 رجب 1429 (9 يوليو 2008) المتعلق بالتعويضات المخولة للأساتذة المتقاضين تعويضات عن الدروس بالتعليم العالي.
2 - الخبراء أو المهنيين المنحدرين من القطاع الخاص الحاصلين على دكتوراه الدولة أو الدكتوراه أو دبلوم الدراسات العليا أو دبلوم الدراسات العليا المعمقة أو دبلوم الدراسات العليا المتخصصة أو دبلوم مهندس الدولة أو شهادة معترف بمعادلتها لإحدى هذه الشهادات والمتوفرين على تجربة مهنية معتبرة لها علاقة بمادة التدريس. وتحدد أجورهم طبقا للجدول رقم 2 الملحق بالمرسوم السالف الذكر رقم 11-08-2 الصادر في 5 رجب 1429 (9 يوليو 2008) (9).
 الباب الخامس
نظام التعويضات
المادة 27
يتقاضى أساتذة التعليم العالي والأساتذة المؤهلون وأساتذة التعليم العالي المساعدون علاوة على المرتب المنفذ لدرجاتهم ورتبتهم تعويضا عن البحث وتعويضا عن التأطير.                                                                  
ويؤدى التعويضان المذكوران كل شهر عند انتهائه، ولا يمكن أن يجمع بينهما وبين أية تعويضات أو مكافآت أو منافع أخرى كيفما كان نوعها ما عدا التعويضات العائلية والتعويضات عن المصاريف والتعويضات عن الساعات الإضافية.
وتحدد في الجدول الملحق بهذا المرسوم المبالغ الشهرية للتعويض عن البحث والتعويض عن التأطير المشار إليهما في الفقرة الأولى أعلاه وتاريخ العمل بهما.
 الجزء الثالث
أحكام خاصة وانتقالية
الباب الأول
أحكام خاصة
المادة 28
يمكن في حدود عشرين منصبا ماليا أن تسند لأساتذة باحثين للتعليم العالي مهام إدارية أو أية مهمة أخرى بالمصلحة المركزية للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي.
(نسخت الفقرة الأخيرة بالمادة الثانية من المرسوم رقم 542-13-2 بتاريخ 13 رمضان 1434 (22 يوليو 2013) : ج. ر. عدد 6175 بتاريخ 27 رمضان 1434 (5 أغسطس 2013) ص 5678).
 المادة 29
لأجل تطبيق أحكام الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون المشار إليه أعلاه رقم 102-75-1 بتاريخ 13 من صفر 1395 (25 فبراير 1975) يعتبر في حكم الأساتذة المحاضرين والأساتذة المساعدين الأساتذة المؤهلون وأساتذة التعليم العالي المساعدون المشار إليهم في المادة 2 أعلاه.
 الباب الثاني
أحكام تتعلق بالأساتذة الباحثين
المتدربين والمرسمين
المادة 30
يعاد إدماج أساتذة التعليم العالي والأساتذة المحاضرين والأساتذة المساعدين المزاولين مهامهم في تاريخ تنفيذ هذا المرسوم على التوالي في أطر أستاذ التعليم العالي أستاذ مؤهل و أستاذ التعليم العالي المساعد المنصوص عليها في المادة  2 أعلاه وفق الشروط التالية مع مراعاة أحكام المادتين 32 (الفقرتين 3 و4) و34 (الفقرتين 2 و3).
 المادة  31
يعاد إدماج أساتذة التعليم العالي باعتبار الدرجة والرتبة والأقدمية في الرتبة في إطار أستاذ التعليم العالي في الدرجة المشتملة على رتبة منفذ لها رقم استدلالي يعادل الرقم الاستدلالي الذي كان لهم في درجتهم الأصلية.
ويحتفظون في درجتهم الجديدة بالأقدمية المكتسبة بالرتبة القديمة في حدود سنتين، على أن الاستفادة من هذه الأقدمية ترفع إلى ثلاث سنوات إذا تمت إعادة الإدماج المذكور في الرتبة الأخيرة من الدرجة الجديدة.
المادة 32
  يعاد إدماج الأساتذة المحاضرين، باعتبار الدرجة والرتبة والأقدمية في الرتبة، في إطار أستاذ مؤهل في الدرجة المشتملة على رتبة منفذ لها رقم استدلالي يعادل الرقم الاستدلالي الذي كان لهم في إطارهم الأصلي.
ويحتفظون في درجتهم الجديدة بالأقدمية المكتسبة في رتبتهم القديمة وفق الشروط المنصوص عليها في الفقرة الثانية من المادة 31 أعلاه.
ويعاد إدماج الأساتذة المحاضرين الذين يثبتون حصولهم على دكتوراه الدولة أو شهادة معترف بمعادلتها لها في تاريخ التنفيذ المذكور في إطار أستاذ مؤهل وفق الشروط المقررة في الفقرتين 1 و2 أعلاه، ويعاد ترتيبهم مباشرة في إطار أستاذ التعليم العالي بعد قضاء أربع سنوات من العمل بهذه الصفة.
- (غيرت وتممت الفقرة الأخيرة بالمادة الأولى من المرسوم رقم 32-02-2 بتاريخ 30 ربيع الأول 1423 (12 يونيو 2002) : ج. ر. عدد 5019 بتاريخ 26 ربيع الآخر 1423 (8 يوليو 2002) ص 1982).
- (وغيرت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 03-06-2 بتاريخ 5 ربيع الآخر 1427 (3 ماي 2006) : ج. ر. عدد 5425 بتاريخ فاتح جمادى الأولى 1427 (29 ماي 2006) ص 1380 ويعمل بهذا التغيير ابتداء من 21 فبراير 2005).
- (وغيرت وتممت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 12-08-2 بتاريخ 30 شوال 1429 (30 أكتوبر 2008) : ج. ر. عدد 5689 بتاريخ 9 ذي الحجة 1429 (8 ديسمبر 2008) ص 4436).
- (وغيرت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 328-11-2 بتاريخ 28 رجب 1432 (فاتح يوليو 2011) : ج. ر. عدد 5959 بتاريخ 9 شعبان 1432 (11 يوليو 2011) ص 3324) :
ويعاد إدماج الأساتذة المحاضرين غير الحاصلين على دكتوراه الدولة بتاريخ تنفيذ هذا المرسوم في إطار الأستاذ المؤهل وفق الشروط المنصوص عليها في الفقرتين 1 و2 أعلاه. ويعاد ترتيبهم مباشرة في إطار أستاذ التعليم العالي وفق الشروط المنصوص عليها في المادة 13 أعلاه بعد مناقشة أطروحتهم لنيل دكتوراه الدولة أو شهادة معترف بمعادلتها لها إن هم ناقشوا هذه الأطروحة طبقا للفقرة الثانية من المادة 36 من المرسوم رقم 796-96-2 الصادر في 11 من شوال 1417 (19 فبراير 1997) المشار إليه أعلاه.
المادة 33
 يعاد إدماج الأساتذة المساعدين البالغين على الأقل الرتبة الأولى من الدرجة (ب) في تاريخ تنفيذ هذا المرسوم في إطار أستاذ التعليم العالي المساعد في الدرجة المشتملة على رتبة منفذ لها رقم استدلالي يعادل أو يفوق مباشرة الرقم الاستدلالي الذي كان لهم. ويحتفظون بالأقدمية المكتسبة في الرتبة القديمة وفق الشروط المنصوص عليها في المادة 31  أعلاه.
وفيما يخص الأساتذة المساعدين البالغين الرتبة الخامسة من الدرجة (أ) في تاريخ نشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية يمكن أن يعاد إدماجهم دون أقدمية في الرتبة الأولى بالدرجة (أ) الخاصة بأساتذة التعليم العالي المساعدين وذلك بناء على اقتراح من اللجنة العلمية وبعد استطلاع رأي مجلس الجامعة المعني مع مراعاة المعايير التالية :
- الشهادات والمؤهلات المتوفر عليها ؛
- الأعمال والنشرات المنجزة ؛
- العروض المقدمة في المناظرات والندوات الوطنية والدولية ؛
- أعمال البحث الجارية.
(غيرت وتممت الفقرة الثالثة بالمادة الأولى من المرسوم رقم 619-02-2 بتاريخ 2 شعبان 1423 (9 أكتوبر 2002) : ج. ر. عدد 5026 بتاريخ 30 رمضان  1423 (5 ديسمبر 2002) ص 3588) :
أما الأساتذة المساعدون المرسمون غير البالغين الرتبة الخامسة من الدرجة (أ) فيعاد إدماجهم مباشرة في إطار أستاذ التعليم العالي المساعد بعد مناقشة أطروحتهم لنيل الدكتوراة المنصوص عليها في المرسوم المشار إليه أعلاه رقم 796-96-2 بتاريخ 11 شوال 1417 (19 فبراير 1997) أو شهادة معترف بمعادلتها لها.
ويعاد إدماج الأساتذة المساعدين الحاصلين على شهادة معترف بمعادلتها للدكتوراه المشار إليها في الفقرة 3 أعلاه في إطار أستاذ التعليم العالي المساعد بعد ترسيم المعنيين بالأمر في إطارهم الأصلي والاستفادة في هذا الإطار من أقدمية اعتبارية لمدة ست سنوات. وتتم إعادة الإدماج المذكورة وفقا للفقرات 1 أو 2 أو 3 أعلاه.
ويظل الأساتذة المساعدون غير المتوفرين في تاريخ العمل بهذا المرسوم على الشروط المنصوص عليها في الفقرات 2 أو3 أو 4 أعلاه خاضعين لأحكام المرسوم رقم 665-75-2 الصادر في 11 من شوال 1395 (17 أكتوبر 1975) في شأن النظام الأساسي الخاص برجال التعليم الباحثين في التعليم العالي ويعاد إدماجهم في إطار أستاذ التعليم العالي المساعد بمجرد ما يتوفرون على أحد الشروط المذكورة.
المادة 33 مكررة
- (أضيفت بالمادة الثانية من المرسوم رقم 886-00-2 بتاريخ 25 ذي القعدة 1421 (19 فبراير 2001) : ج. ر. عدد 4880 بتاريخ 12 ذي الحجة 1421 (8 مارس 2001) ص 750).
- (وغيرت وتممت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 619-02-2 بتاريخ 2 شعبان 1423 (9 أكتوبر 2002) : ج. ر. عدد 5026 بتاريخ 30 رمضان  1423 (5 ديسمبر 2002) ص 3588) :
يمكن أن يستفيد بتاريخ فاتح يوليو 1996 من أقدمية ثلاث سنوات كل من أساتذة التعليم العالي والأساتذة المحاضرين والأساتذة المساعدين من الدرجتين 'ب' و 'ج' الذين زاولوا مدة تسع سنوات مهام التعليم والبحث والذين تمت إعادة إدماجهم بهذا التاريخ على التوالي أساتذة التعليم العالي وأساتذة مؤهلين وأساتذة التعليم العالي المساعدين من الدرجات 'أ' و 'ب' و 'ج' تطبيقا للمواد 31 و32 و33 (الفقرة الأولى) أعلاه وذلك بناء على اقتراح من اللجنة العلمية وبعد استطلاع رأي مجلس الجامعة المعني مع مراعاة المعايير المحددة في المادة 33 (الفقرة الثانية) أعلاه.
(غيرت الفقرة الثانية بالمادة الأولى من المرسوم رقم 328-11-2 بتاريخ 28 رجب 1432 (فاتح يوليو 2011) : ج. ر. عدد 5959 بتاريخ 9 شعبان 1432 (11 يوليو 2011) ص 3324) :
غير أنه يمكن أن يستفيد من هذه الأقدمية وطبقا لنفس الشروط، الأساتذة المحاضرين المشار إليهم في الفقرة الثالثة من المادة 32 أعلاه، وكذا الأساتذة المؤهلون الذين تمت تسميتهم بهذه الصفة خلال الفترة المتراوحة ما بين فاتح يوليو 1996 و7 مارس 2001، ابتداء من تاريخ إعادة ترتيبهم في إطار أستاذ التعليم العالي.
ويسري المفعول المادي لأحكام هذه المادة ابتداء من فاتح يوليو 1999، في حين لا يسري هذا المفعول بالنسبة لأساتذة التعليم العالي المشار إليهم في الفقرة الثانية أعلاه والمستفيدين من الأقدمية المذكورة في تاريخ لاحق لفاتح يوليو 1999 إلا ابتداء من تاريخ إعادة ترتيبهم في هذا الإطار.
ويعتمد النسق العادي، في حالة مراجعة الترقية في الدرجة، عند احتساب الاستفادة من هذه الأقدمية.                        
         المادة 33 المكررة مرتين
(أضيفت بالمادة الثانية من المرسوم رقم 328-11-2 بتاريخ 28 رجب 1432 (فاتح يوليو 2011) : ج. ر. عدد 5959 بتاريخ 9 شعبان 1432 (11 يوليو 2011) ص 3324) :
بتاريخ فاتح يناير 2010 يستفيد الأساتذة الباحثون الذين تم توظيفهم طبقا لمقتضيات المرسوم المشار إليه أعلاه رقم 665-75-2 الصادر في 11 من شوال 1395 (17 أكتوبر 1975) كأساتذة مساعدين والذين أعيد إدماجهم، حسب الحالة، في الأطر المنصوص عليها في هذا المرسوم من أقدمية اعتبارية تساوي أقدميتهم المكتسبة بصفة أستاذ مساعد دون أن تتجاوز هذه الأقدمية الاعتبارية تسع سنوات.
ويتم تطبيق هذه الأقدمية على آخر وضعية إدارية للمعنيين بالأمر، ويعتمد النسق العادي في الترقية في الدرجة عند مراجعة وضعيتهم.
ويسري المفعول المادي المطابق لوضعيتهم الإدارية الجديدة ابتداء من فاتح يناير 2010، وتصرف المستحقات المالية الناتجة عن تطبيق هذه المقتضيات على شطرين : ابتداء من 31 يوليو 2011 وابتداء من 31 يناير 2012.
لاتطبق مقتضيات هذه المادة على الأساتذة الباحثين المنصوص عليهم في المادتين 37 المكررة و37 المكررة مرتين أدناه.
المادة 34
- (غيرت وتممت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 32-02-2 بتاريخ 30 ربيع الأول 1423 (12 يونيو 2002) : ج. ر. عدد 5019 بتاريخ 26 ربيع الآخر 1423 (8 يوليو 2002) ص 1982).
- (وغيرت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 03-06-2 بتاريخ 5 ربيع الآخر 1427 (3 ماي 2006) : ج. ر.عدد 5425 بتاريخ فاتح جمادى الأولى 1427 (29 ماي 2006) ص 1380 ويعمل بهذا التغيير ابتداء من 21 فبراير 2005).
- (وغيرت وتممت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 12-08-2 بتاريخ 30 شوال 1429 (30 أكتوبر 2008) : ج. ر. عدد 5689 بتاريخ 9 ذي الحجة 1429(8 ديسمبر 2008) ص 4436).
- (وتممت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 451-10-2 بتاريخ  7 جمادى الأولى 1432 (11 أبريل 2011) : ج. ر. عدد 5938 بتاريخ 24 جمادى الأولى 1432 (28 أبريل 2011) ص 2394).
- (وغيرت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 328-11-2 بتاريخ 28 من رجب 1432 (فاتح يوليو 2011) : ج.  ر. عدد 5959 بتاريخ 9 شعبان 1432 (11 يوليو 2011) ص 3324) : 
يعاد إدماج أساتذة التعليم العالي المساعدين المتفرعين عن إطار الأساتذة المساعدين في إطار أساتذة التعليم العالي عند حصولهم على دكتوراه الدولة أو على شهادة معترف بمعادلتها لها وتوفرهم على الأقل على الرتبة الثانية من الدرجة (ب) من إطارهم ؛
يعاد إدماج أساتذة التعليم العالي المساعدين المتفرعين عن إطار الأساتذة المساعدين في تاريخ مفعول هذا المرسوم وكذا الأساتذة المساعدين المشار إليهم في الفقرة 5 من المادة 33 أعلاه، في إطار الأساتذة المؤهلين بعد حصولهم على دكتوراه الدولة أو على شهادة معترف بمعادلتها لها. ويعاد إدماجهم جميعا مباشرة في إطار أساتذة التعليم العالي بعد قضائهم أربع سنوات بصفة أستاذ مؤهل.
ويجب على أساتذة التعليم العالي المساعدين والأساتذة المساعدين المشار إليهم أعلاه المعنيين بعملية إعادة الإدماج المنصوص عليها في هذه المادة أن يكونوا مسجلين لتحضير دكتوراه الدولة طبقا للفقرة الثانية من المادة 36 من المرسوم رقم 796-96-2 الصادر في 11 من شوال 1417 (19 فبراير 1997) المشار إليه أعلاه.
المادة 35
(غيرت وتممت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 619-02-2 بتاريخ 2 شعبان 1423 (9 أكتوبر 2002) : ج. ر. عدد 5026 بتاريخ 30 رمضان  1423 (5 ديسمبر 2002) ص 3588) :
يعاد مباشرة إدماج المساعدين المرسمين المزاولين عملهم بتاريخ مفعول هذا المرسوم في إطار أساتذة التعليم العالي المساعدين باعتبار الدرجة والرتبة والأقدمية في الرتبة المكتسبة في إطارهم وذلك بعد مناقشة أطروحتهم لنيل الدكتوراه المشار إليها في الفقرة 3 من المادة 33 أعلاه أو شهادة معترف بمعادلتها لها ووفق الشروط المنصوص عليها في المادة 31 أعلاه.
 المادة 36
يحتفظ الأساتذة الباحثون المعنيون بالتدابير المنصوص عليها في المواد 30 و31 و32 و33 و34 و35 أعلاه بالوضعية الإدارية التي كانت لهم في تاريخ تنفيذ هذا المرسوم إلى أن تصبح قرارات إعادة إدماجهم في مختلف الأطر والدرجات المذكورة أعلاه سارية المفعول.
وتعتبر الأقدمية المشار إليها في الفقرة الأولى أعلاه والمكتسبة من لدن الأساتذة الباحثين في درجتهم القديمة كما لو تم قضاؤها في درجاتهم الجديدة لأجل تطبيق أحكام هذا المرسوم.
المادة 37
(غيرت وتممت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 619-02-2 بتاريخ 2 شعبان 1423 (9 أكتوبر 2002) : ج. ر. عدد 5026 بتاريخ 30 رمضان  1423 (5 ديسمبر 2002) ص 3588) :
  يوضع إطار الأساتذة المساعدين وإطار المساعدين في طريق الانقراض ابتداء من تاريخ تنفيذ هذا المرسوم ويظلان خاضعين لأحكام المرسوم المشار إليه أعلاه رقم 665-75-2 بتاريخ 11 من شوال 1395 (17 أكتوبر 1975) مع مراعاة أحكام الفقرة 2 بعده.
وبالرغم من جميع الأحكام التنظيمية المنافية فإن الأساتذة الباحثين الذين تم توظيفهم خلال الفترة الممتدة من فاتح يوليو 1996 إلى تاريخ نشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية إما بصفة أساتذة محاضرين على أساس دكتوراة الدولة أو شهادة معترف بمعادلتها لها وإما بصفة أساتذة مساعدين على أساس دبلوم الدراسات العليا أو شهادة معادلة له أو شهادة يتأتى بها بالتوظيف بناء على المؤهلات في إطار مهندسي الدولة أو شهادة الدراسات الجامعية العليا أو شهادة معترف بمعادلتها للدكتوراة يعاد إدماجهم على التوالي في إطار الأساتذة المؤهلين وإطار أساتذة التعليم العالي المساعدين وفق الشروط التالية :
1 - الأساتذة المحاضرين في تاريخ توظيفهم في إطار الأساتذة المؤهلين في الرتبة الأولى من الدرجة (أ) ويقضون فيها بهذه الصفة تدريبا لمدة سنتين وفق الشروط المنصوص عليها في المادة 22 أعلاه، ويعاد ترتيبهم مباشرة في إطار أساتذة التعليم العالي بعد ترسيمهم ومزاولة العمل طوال أربع سنوات على الأقل بصفة أساتذة مؤهلين وفق الشروط المنصوص عليها في الفقرتين 1 و2 من المادة 32 أعلاه؛
2 - الأساتذة المساعدون الذين تم توظيفهم خلال المدة المشار إليها أعلاه، يعاد إدماجهم، بعد ترسيمهم في إطار أساتذة التعليم العالي المساعدين بمجرد ما يبلغون إما الرتبة الخامسة من الدرجة (أ) وإما الرتبة الأولى من الدرجة (ب) الخاصة بالأساتذة المساعدين وفق الشروط المنصوص عليها في  المادة 33 أعلاه، أما الأساتذة المساعدون الذين تم توظيفهم على أساس شهادة معترف بمعادلتها للدكتوراه فيعاد إدماجهم في إطار أساتذة التعليم العالي المساعدين بعد ترسيمهم بصفة أساتذة مساعدين والاستفادة في هذا الإطار من أقدمية اعتبارية لمدة ست سنوات وفقا لأحكام الفقرة 4 من المادة 33 أعلاه.
(غيرت الفقرة الثالثة بالمادة الأولى من المرسوم رقم 03-06-2 بتاريخ 5 ربيع الآخر 1427 (3 ماي 2006) : ج. ر.عدد 5425 بتاريخ فاتح جمادى الأولى 1427 (29 ماي 2006) ص 1380 ويعمل بهذا التغيير ابتداء من 21 فبراير 2005).
- (وغيرت وتممت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 12-08-2 بتاريخ 30 شوال 1429 (30 أكتوبر 2008) : ج. ر. عدد 5689 بتاريخ 9 ذي الحجة 1429(8 ديسمبر 2008) ص 4436).
- (وغيرت بالمادة الأولى من المرسوم رقم 328-11-2 بتاريخ 28 من رجب 1432 (فاتح يوليو 2011) : ج.  ر. عدد 5959 بتاريخ 9 شعبان 1432 (11 يوليو 2011) ص 3324) : 
يعاد إدماج أساتذة التعليم العالي المساعدين المتفرعين عن إطار الأساتذة المساعدين المشار إليهم في المقطع 2 من الفقرة الثانية أعلاه وكذا الأساتذة المساعدين المشار إليهم في الفقرة الخامسة من المادة 33 أعلاه في إطار الأساتذة المؤهلين بعد حصولهم خلال هذه المدة على دكتوراه الدولة أو على شهادة معترف بمعادلتها لها شريطة أن يكونوا مسجلين لتحضير الشهادتين المذكورتين قبل 20 فبراير 1997؛ ويعاد إدماجهم مباشرة في إطار أساتذة التعليم العالي بعد قضائهم أربع سنوات بصفة أستاذ مؤهل.
(غيرت الفقرة الرابعة بالمادة الأولى من المرسوم رقم 328-11-2 بتاريخ 28 من رجب 1432 (فاتح يوليو 2011) : ج.  ر. عدد 5959 بتاريخ 9 شعبان 1432 (11 يوليو 2011) ص 3324) : 
يعاد إدماج المساعدين الحاصلين إما على دبلوم الدراسات العليا أو شهادة معترف بمعادلتها له وإما على شهادة يتأتى بها التوظيف بناء على المؤهلات في إطار الأساتذة المساعدين بتاريخ الحصول على أحد الدبلومين المذكورين وفق الشروط المنصوص عليها في المرسوم المشار إليه أعلاه رقم 665-75-2 بتاريخ 11 من شوال 1395 (17 أكتوبر 1975). ويعاد إدماجهم مباشرة في إطار أساتذة التعليم العالي المساعدين بمجرد توفرهم على إحدى الشرطين المنصوص عليهما في المادة 33 (الفقرة الأولى والفقرة الثانية) المشار إليها أعلاه.
ويستفيد الأساتذة المساعدون والمساعدون المشار إليهم في هذه المادة من تعويض عن البحث وتعويض عن التأطير تحدد مبالغهما الشهرية طبق الجدول الملحق بهذا المرسوم ووفق الشروط المنصوص عليها في المادة 27 أعلاه.
المادة 37 المكررة
(أضيفت بالمادة الرابعة من المرسوم رقم 12-08-2 بتاريخ 30 شوال 1429 (30 أكتوبر 2008) : ج. ر. عدد 5689 بتاريخ 9 ذي الحجة 1429(8 ديسمبر 2008) ص 4436) :
خلافا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل، يعفى من التأهيل الجامعي أساتذة التعليم العالي المساعدون المتفرعون عن الأساتذة المساعدين المشار إليهم في الفقرة الرابعة من المادة 33 والمقطع 2 من الفقرة الثانية من المادة 37 أعلاه، والحاصلون على شهادة معترف بمعادلتها للدكتوراه المنصوص عليها في الفقرة 3 من المادة 33 أعلاه، ويعاد إدماجهم مباشرة في إطار الأساتذة المؤهلين ابتداء من فاتح سبتمبر 2004، وذلك في رتبة منفذ لها رقم استدلالي يعادل أو يفوق مباشرة الرقم الاستدلالي الذي كان لهم في إطارهم الأصلي، ويحتفظون بالأقدمية المكتسبة في رتبتهم الأصلية.
(غيرت الفقرة الثانية بالمادة الأولى من المرسوم رقم 328-11-2 بتاريخ 28 من رجب 1432 (فاتح يوليو 2011) : ج.  ر. عدد 5959 بتاريخ 9 شعبان 1432 (11 يوليو 2011) ص 3324) : 
يرقى المعنيون بالأمر، دون مفعول مادي، في الرتبة وفي الدرجة وفق النسق العادي ابتداء من تاريخ إدماجهم إلى غاية فاتح سبتمبر 2007 ودون أن يترتب عن هذا الإجراء نقص في أجرة المعنيين بالأمر خلال هذه الفترة.
يسري المفعول المادي المطابق لوضعيتهم الادارية الجديدة ابتداء من فاتح سبتمبر 2007.
يسمح للمعنيين بالأمر بالمشاركة في مباراة التوظيف في إطار أستاذ التعليم العالي طبقا لأحكام المادة 12 المشار إليها أعلاه، دون الإدلاء بشهادة التأهيل الجامعي.
المادة 37 المكررة مرتين
(أضيفت بالمادة الرابعة من المرسوم رقم 12-08-2 بتاريخ 30 شوال 1429 (30 أكتوبر 2008) : ج. ر. عدد 5689 بتاريخ 9 ذي الحجة 1429(8 ديسمبر 2008) ص 4436) :
يستفيد أساتذة التعليم العالي والأساتذة المؤهلون المتفرعون عن أساتذة التعليم العالي المساعدين والذين تم توظيفهم كأساتذة مساعدين بناء على شهادة معترف بمعادلتها للدكتوراه المنصوص عليها في الفقرة 3 من المادة 33 أعلاه والحاصلون على دكتوراه الدولة أو شهادة معترف بمعادلتها لها أو الحاصلون على التأهيل الجامعي من أقدمية اعتبارية مدتها ثلاث سنوات يتم تطبيقها على آخر وضعية إدارية للمعنيين بالأمر وذلك ابتداء من فاتح سبتمبر 2007.
يسري المفعول المادي المطابق لوضعيتهم الإدارية الجديدة ابتداء من فاتح سبتمبر 2007.
 الباب الثالث
أحكام ختامية
المادة 38
ينفذ هذا المرسوم ابتداء من فاتح يوليو 1996.
وتنسخ ابتداء من التاريخ المذكور أحكام المرسوم المشار إليه أعلاه رقم 665-75-2 بتاريخ 11 من شوال 1395 (17 أكتوبر 1975) مع مراعاة الأحكام الواردة في المواد 33 (الفقرة الأخيرة) و35 و36 و37 أعلاه.
 المادة 39
يسند تنفيد هذا المرسوم الذي ينشر في الجريدة الرسمية، إلى وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ووزير المالية والاستثمارات الخارجية والوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالشؤون الإدارية كل واحد منهم فيما يخصه.
وحرر بالرباط في 11 من شوال 1417 (19 فبراير 1997).
الإمضاء : عبد اللطيف الفيلالي.
وقعه بالعطف :
وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي،
الإمضاء : إدريس خليل.
وزير المالية والاستثمارات الخارجية،
الإمضاء : محمد القباج.
الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالشؤون الإدارية،
الإمضاء : مسعود  المنصوري.
جدول ملحق بتحديد المقادير الشهرية للتعويضات الممنوحة
للأساتذة الباحثين بالتعليم العالي
- (تمم بالمرسوم رقم 55-99-2 بتاريخ 19 محرم 1420 (6 ماي 1999) : ج. ر. عدد 4696 بتاريخ 18 صفر  1420 (3 يونيو 1999) ص 1427).
- (وغير بالمرسوم رقم 692-03-2 بتاريخ 18 ربيع الآخر 1425 (7 يونيو 2004) : ج. ر. عدد 5225 بتاريخ 10 جمادى الأولى 1425 (28 يونيو 2004) ص 2777). وتتم الاستفادة من المستحقات المالية المحددة في هذا الجدول على امتداد ثلاث سنوات بأقساط متساوية وذلك ابتداء من فاتح يوليو لكل من سنوات 2003 و2004 و2005).
- (وغير بالمادة الأولى من المرسوم رقم 598-08-2 بتاريخ 24 محرم 1430 (21 يناير 2009) : ج. ر. عدد 5702 بتاريخ 25 محرم 1430 (22 يناير 2009) ص 272).
- (وغير بالمرسوم رقم 594-09-2 بتاريخ 4 محرم 1431 (21 ديسمبر 2009) : ج. ر. عدد 5813 بتاريخ 30 صفر 1431 (15 فبراير 2010 ) ص 496).
- (وغير بالمرسوم رقم 309-11-2 بتاريخ 28 رجب 1432 (فاتح يوليو 2011) : ج. ر. عدد 5959 بتاريخ 9 شعبان 1432 (11 يوليو 2011) ص 3322) :

الأطر والدرجات
ابتداء من فاتح ماي 2011

التعويض عن البحث
التعويض عن التأطير
أساتذة التعليم العالي :


الدرجة (أ) .....................
12.135
12.135
الدرجة( ب) ....................
15.242
15.242
الدرجة (ج) ....................
18.350
18.350
الأساتذة المؤهلون :


الدرجة( أ) ....................
9.678
9.678
الدرجة (ب) ...................
10.728
10.728
الدرجة (ج ...................
11.770
11.770
أساتذة التعليم العالي المساعدون :


الدرجة( أ) .....................
8.010
8.010
الدرجة( ب) ....................
9.043
9.043
الدرجة (ج) ....................
10.073
10.073
الدرجة( د ....................
11.043
11.043
الأساتذة المساعدون :


الدرجة (أ) ....................
5.232
5.232
المساعدون


الدرجة( أ) ....................
3.021
3.021
الدرجة (ب)


من الرتبة الأولى إلى الرتبة الثالثة ..........
5.645
5.645
من الرتبة الرابعة إلى الرتبة السابعة .........
7.130
7.130

......................................
(FR)

Décret n° 2-96-793 du 11 chaoual 1417 (19 février 1997) portant statut particulier du corps des enseignants-chercheurs de l’enseignement supérieur
Numéro : 2-96-793                                                               Type : Décrêt
Bulletin Officiel : 4458                             Date Publication : 20/02/1997
Signataire : Abdellatif FILALI Date de dernière modification : 12/01/2015
Sujet : Le statut particulier du corps des enseignants-chercheurs de l’enseignement supérieur
Contenu
Décret n° 2-96-793 du 11 chaoual 1417 (19 février 1997) portant statut particulier du corps des enseignants-chercheurs de l'enseignement supérieur (B.O n° 4458 du 20 février 1997).
Le Premier Ministre,
Vu le dahir n° 1-58-008 du 4 chaabane 1377 (24 février 1958) portant statut général de la fonction publique, tel qu'il a été modifié et complété, notamment son article 4 ;
Vu le dahir portant loi n° 1-75-102 du 13 safar 1395 (25 février 1975) relatif à l'organisation des universités, notamment son article 32 ;
Vu la loi n° 011-71 du 12 kaada 1391 (30 décembre 1971) instituant un régime de pensions civiles, telle qu'elle a été modifiée et complétée ;
Vu la loi n° 012-71 du 12 kaada 1391 (30 décembre 1971) fixant la limite d'âge des fonctionnaires et agents de l'Etat des municipalités et des établissements publics affiliés au régime des pensions civiles, telle qu'elle a été modifiée et complétée ;
Vu le décret n° 2-92-231 du 7 kaada 1413 (29 avril 1993) dispensant les fonctionnaires de la condition d'âge requise statutairement pour leur recrutement dans un nouveau cadre de l'Etat ;
Vu le décret n° 2-73-723 du 6 hija 1393 (31 décembre 1973) relatif au traitement des fonctionnaires de l'Etat et des collectivités locales et des militaires à solde mensuelle et fixant certaines mesures à l'égard des rémunérations des personnels des diverses entreprises, tel qu'il a été modifié et complété ;
Vu le décret n° 2-96-796 du 11 chaoual 1417 (19 février 1997) fixant le régime des études et des examens en vue de l'obtention du doctorat, du diplôme d'études supérieures approfondies et du diplôme d'études supérieures spécialisées ainsi que les conditions et modalités d'accréditation des établissements universitaires pour assurer la préparation et la délivrance de ces diplômes ;
Après examen par le conseil des ministres réuni le 16 joumada II 1417 (29 octobre 1996),
Décrète :
Titre Premier
Dispositions Générales
Article Premier
Le présent décret fixe les dispositions statutaires applicables au corps des enseignants-chercheurs de l'enseignement supérieur.
Le corps des enseignants-chercheurs de médecine, de pharmacie et de médecine dentaire demeure régi par le décret n° 2-91-265 du 22 kaada 1413 (14 mai 1993) portant statut particulier du corps des enseignants-chercheurs de médecine, de pharmacie et de médecine dentaire.
Article 2
Le corps des enseignants-chercheurs de l'enseignement supérieur comprend les cadres suivants :
- professeur de l'enseignement supérieur ;
- professeur habilité ;
- professeur-assistant.
Les universités et les établissements universitaires peuvent faire appel à des enseignants associés et à des enseignants vacataires dans les conditions prévues aux articles 24, 25 et 26 ci-dessous.
Article 3
Les fonctions des enseignants-chercheurs comportent des activités d'enseignement, de recherche et d'encadrement. Elles sont assumées à temps plein dans leurs établissements d'affectation.
Les enseignants-chercheurs ne peuvent exercer d'activités d'enseignement, de recherche et/ou d'encadrement à l'extérieur de leur établissement qu'après autorisation écrite du chef d'établissement dont ils relèvent et pour des périodes déterminées, dans le cadre d'accords ou conventions liant l'université ou l'établissement à un organisme public.
Ils ne peuvent exercer, à titre professionnel, une activité privée lucrative de quelque nature que ce soit, qu'en application des dispositions de l'article 15 du dahir n° 1-58-008 du 4 chaabane 1377 (24 février 1958) susvisé.
Article 4
Les enseignants-chercheurs :
- participent à l'élaboration des programmes d'enseignement et de formation et en assurent l'exécution sous forme de cours magistraux, de travaux dirigés et de travaux pratiques ;
- procèdent, chaque fois que de besoin et avec le concours des milieux professionnels, à l'actualisation des contenus et des méthodes d'enseignement ;
- organisent et répartissent les services d'enseignement au sein des départements ou des équipes pédagogiques conformément aux dispositions de l'article 5 ci-dessous ;
- procèdent à l'évaluation et au contrôle des connaissances et des aptitudes des étudiants et participent à la surveillance et aux jurys des examens et concours ;
contribuent au développement de la recherche fondamentale, appliquée et technologique, ainsi qu'à la valorisation de ses résultats ;
- participent à la formation continue des cadres des secteurs public et privé et à la diffusion de la culture et de l'information scientifique et technique ; à cet effet, ils organisent des stages d'études, séminaires spécialisés, conférences publiques et expositions de travaux ;
- établissent des échanges d'information et de documentation et une coopération scientifique avec les instituts, centres et organismes de recherche similaires nationaux et étrangers, avec les collectivités locales et les secteurs économiques et sociaux ;
- participent à l'encadrement des projets de fin d'études et des travaux de terrain.
Les activités prévues au présent article sont effectuées sous l'autorité des chefs d'établissements universitaires en coordination avec les chefs de département et les responsables des unités de formation et de recherche.
Article 5
Les services hebdomadaires d'enseignement des enseignants-chercheurs sont fixés à 8 heures de cours magistraux pour les professeurs de l'enseignement supérieur, à 10 heures de cours magistraux pour les professeurs habilités et à 14 heures de travaux dirigés pour les professeurs-assistants.
Les enseignants-chercheurs peuvent assurer leur service d'enseignement sous forme de cours magistraux, de travaux dirigés ou de travaux pratiques ou sous forme combinée, tenant compte de la péréquation suivante :
Une heure de cours magistral équivaut à une heure et demi de travaux dirigés ou à deux heures de travaux pratiques.
La répartition des services d'enseignement est arrêtée chaque année par le chef d'établissement sur proposition des chefs des départements et des responsables des unités de formation et de recherche.
Dans le cas où le service d'enseignement dû n'est pas effectué à hauteur de l'équivalent de 8 heures de cours magistraux dans l'établissement d'affectation, le reliquat peut être effectué dans un autre établissement d'enseignement supérieur public dans un ressort territorial dont le rayon est fixé par arrêté de l'autorité gouvernementale chargée de l'enseignement supérieur.
Si le reliquat du service d'enseignement ci-dessus est effectué dans une autre ville à l'extérieur ou à l'intérieur du ressort territorial prévu au 5e alinéa ci-dessus, l'établissement demandeur prend en charge les frais engagés par l'enseignant-chercheur conformément à la réglementation en vigueur.
Article 6
Les enseignants-chercheurs ayant exercé pendant sept années consécutives leurs fonctions bénéficient, dans la mesure compatible avec l'intérêt du service, d'un congé de recherche ou de perfectionnement ou de recyclage ou de stage d'une année universitaire.
Les bénéficiaires du congé de recherche ou de perfectionnement ou de recyclage ou de stage conservent la totalité de leurs émoluments correspondant à leur grade ainsi que leurs droits à l'avancement et à la retraite.
Les modalités d'application du présent article seront fixées par arrêté conjoint de l'autorité gouvernementale chargée de l'enseignement supérieur, du ministre des finances et de l'autorité gouvernementale chargée des affaires administratives.
Article 7
L'accès aux cadres visés à l'article 2 ci-dessus est ouvert aux candidats âgés de 40 ans au plus au 1er janvier de l'année en cours. Cette dernière limite d'âge pourra être prorogée d'une durée égale à celle des services valables ou validables pour la retraite sans qu'elle puisse être reportée au-delà de 45 ans.
Toutefois, cette dernière limite d'âge n'est pas opposable aux candidats fonctionnaires conformément aux dispositions du décret n° 2-92-231 du 7 kaada 1413 (29 avril 1993) susvisé.
Article 8
La nomination, la titularisation et l'avancement d'échelon et de grade des enseignants-chercheurs visés à l'article 2 ci-dessus, sont prononcés par arrêté de l'autorité gouvernementale chargée de l'enseignement supérieur sur proposition de la commission scientifique prévue aux paragraphes 4 et 5 de l'article 17 du dahir portant loi n° 1-75-102 du 13 safar 1395 (25 février 1975) susvisé et après avis du conseil de l'université concerné.
Toutefois, les nominations intervenues à la suite d'un concours sont prononcées directement par l'autorité gouvernementale chargée de l'enseignement supérieur.
Article 9
La commission scientifique de chaque établissement est constituée par :
- le chef d'établissement, président ;
- deux professeurs de l'enseignement supérieur désignés par le recteur de l'université sur proposition du chef d'établissement concerné, compte tenu de leur compétence scientifique ;
- deux professeurs de l'enseignement supérieur de l'établissement élus par leurs pairs, selon les modalités fixées par arrêté de l'autorité gouvernementale chargée de l'enseignement supérieur ;
- le chef du département concerné par le ou les points inscrits à l'ordre du jour de la commission scientifique ;
- le vice-doyen de la faculté ou le directeur adjoint de l'école ou le secrétaire général de l'institut, rapporteur de la commission.
Le chef d'établissement peut faire appel, à titre consultatif, à un professeur de l'enseignement supérieur dans la spécialité, pour donner son avis sur une question portée à l'ordre du jour.
En l'absence d'un nombre suffisant de professeurs de l'enseignement supérieur dans l'établissement, le chef d'établissement peut faire appel à des professeurs habilités ou à défaut à des professeurs-assistants pour compléter la composition de la commission scientifique.
A l'exception du président et du rapporteur, les autres membres de la commission scientifique exercent leur mandat pour une période de trois ans renouvelable.
La commission scientifique peut être consultée sur les demandes de mise en congé de recherche, ou de perfectionnement, ou de recyclage, ou de stage, sur le choix des candidats au recrutement en qualité d'enseignants-chercheurs associés et d'enseignants vacataires, visés aux articles 24, 25 et 26 ci-dessous, et sur toute autre question qui lui est soumise par le chef d'établissement. Aucun membre de la commission scientifique ne peut siéger dans les affaires concernant sa situation administrative ou celle d'un enseignant-chercheur d'un grade supérieur.
Titre II
Des enseignants-chercheurs
Chapitre premier
des professeurs de l'enseignement supérieur
Article 10
Les professeurs de l'enseignement supérieur assurent leur service d'enseignement sous forme de cours magistraux, de travaux dirigés et/ou de travaux pratiques. Ils ont priorité pour assurer les cours magistraux.
Ils sont responsables de l'actualisation des programmes et de la coordination des enseignements qui leur sont confiés.
Ils assurent en outre, la direction des travaux de recherche, des mémoires et des thèses et participent aux jurys d'examens, de soutenance, d'habilitation universitaire et de concours.
Article 11
Le cadre de professeur de l'enseignement supérieur comporte trois grades : A, B et C dotés des échelons et indices suivants :
Grade A - Indices
Grade B - Indices
Grade C - Indices
1er échelon 7601er échelon....8601er échelon....975
2e échelon.... 7852e échelon.....8852e échelon...1005
3e échelon.... 8103e échelon.....9153e échelon...1035
4e échelon.... 8354e échelon.....9454e échelon...1065
5e échelon...1095
Article 12
Les professeurs de l'enseignement supérieur sont recrutés dans chaque établissement universitaire, et dans la limite des postes budgétaires à pourvoir, par voie de concours ouvert aux professeurs habilités en exercice dans les établissements universitaires justifiant de l'habilitation universitaire et ayant exercé pendant quatre années au moins en cette qualité.
Les modalités d'organisation du concours prévu au 1er alinéa ci-dessus seront fixées par arrêté de l'autorité gouvernementale chargée de l'enseignement supérieur.
Article 13
Les professeurs de l'enseignement supérieur sont nommés à un échelon doté d'un indice égal ou à défaut immédiatement supérieur à celui dont ils bénéficiaient dans leur ancien cadre.
Ils conservent l'ancienneté acquise dans leur échelon s'ils sont reclassés à un indice égal ou si le bénéfice retiré de ce reclassement est inférieur à celui qu'ils auraient pu obtenir par un avancement d'échelon dans leur ancien cadre. Ils perdent leur ancienneté dans le cas contraire.
Article 14
(Modifié et complété, Décret n° 2-00-886 du 19 février 2001 - 25 kaada 1421 du BO n° 4888 du 5 avril 2001) :
L'avancement des professeurs de l'enseignement supérieur a lieu de façon continue, d'échelon à échelon et de grade à grade.
L'avancement d'échelon à échelon s'effectue tous les deux ans.
L'avancement de grade au grade immédiatement supérieur s'opère dans les conditions et selon les rythmes suivants :

Rythme exceptionnel : Vingt pour cent de l'effectif des candidats inscrits au tableau annuel d'avancement de grade et exerçant dans l'université des fonctions d'enseignement et de recherche sont promus au grade immédiatement supérieur après deux ans d'ancienneté au 3e échelon du grade considéré.
Rythme rapide : Vingt pour cent de l'effectif des candidats inscrits au tableau annuel d'avancement de grade précité et exerçant dans l'université des fonctions d'enseignement et de recherche sont promus au grade immédiatement supérieur après un an d'ancienneté au 4e échelon du grade considéré.
Rythme normal : les autres candidats inscrits au tableau annuel d'avancement de grade précité et exerçant dans l'université des fonctions d'enseignement et de recherche sont promus au grade immédiatement supérieur soit après deux ans, soit après trois ans d'ancienneté au 4e échelon du grade considéré. 
L'avancement de grade à grade a lieu chaque année par tableau d'avancement de grade.
Les candidats concernés doivent déposer un dossier auprès du chef d'établissement dont ils relèvent aux lieu et date fixés chaque année à cet effet.
Ces dossiers sont présentés sous forme de rapport d'activités détaillé du candidat, appuyé de toutes les pièces et documents justificatifs.
Le rapport d'activités ci-dessus porte sur les travaux de recherche réalisés et publiés à titre individuel ou collectif, la participation à des activités scientifiques nationales et internationales et les activités professionnelles et pédagogiques.

Ces rapports sont soumis à la commission scientifique qui, après leur examen selon des critères fixés par arrêté de l'autorité gouvernementale chargée de l'enseignement supérieur en dresse, par ordre de mérite, les listes correspondant aux rythmes d'avancement susmentionnés.
L'avancement d'échelon et de grade des enseignants-chercheurs investis d'une responsabilité administrative ou en détachement est prononcé directement par l'autorité gouvernementale chargée de l'enseignement supérieur.
Chapitre II
Des professeurs habilités
Article 15
Les professeurs habilités assurent, en collaboration avec les professeurs de l'enseignement supérieur, leur service sous forme de cours magistraux, de travaux dirigés et de travaux pratiques.
Ils ont la priorité sur les professeurs-assistants à assurer les cours magistraux.
Ils participent à l'actualisation des programmes des enseignements qui leurs sont confiés.
Les professeurs habilités justifiant de l'habilitation universitaire ou d'un doctorat d'Etat ou d'un diplôme reconnu équivalent assurent la direction des travaux de recherche, des mémoires et des thèses et participent aux jurys d'examens, de soutenance, d'habilitation universitaire et de concours.
Ils assurent, en outre, les fonctions prévues aux articles 3 et 4 ci-dessus.
Article 16
Le cadre des professeurs habilités comporte trois grades A, B et C dotés des échelons et indices suivants :
Grade A - Indices
Grade B - Indices
Grade C - Indices
1er échelon...5801er échelon....7791er échelon....900
2e échelon....6202e échelon.....8122e échelon.....930
3e échelon....6603e échelon.....8403e échelon.....960
4e échelon....7204e échelon.....8704e échelon.....990
5e échelon...1020
Article 17
Les professeurs habilités sont recrutés directement sur titres parmi les professeurs-assistants justifiant de l'habilitation universitaire et remplissant l'une des deux conditions suivantes
- avoir atteint le 3e échelon au moins du grade A de professeur-assistant pour ceux qui sont issus d'un cadre d'enseignant ;
- justifier de quatre années d'exercice au moins en qualité de professeur-assistant pour les autres candidats.
Ils sont nommés dans les conditions prévues à l'article 13 ci-dessus.
Les conditions et modalités d'organisation de l'habilitation universitaire visée à l'article 12 ci-dessus et au présent article sont fixées par décret.
Article 18
L'avancement des professeurs habilités s'effectue d'échelon à échelon et de grade à grade dans les conditions fixées à l'article 14 ci-dessus.
Chapitre III
Des professeurs-assistants
Article 19
Les professeurs-assistants assurent leur service sous la direction et la supervision des professeurs de l'enseignement supérieur et des professeurs habilités, sous forme de cours magistraux, de travaux dirigés et de travaux pratiques.
Ils participent, en outre, aux missions prévues aux articles 3 et 4 ci-dessus.
Article 20
Le cadre de professeur-assistant comporte quatre grades : A, B, C et D dotés des échelons et indices suivants :
Grade A - Indices
Grade B - Indices
Grade C - Indices
Grade D - Indices
1er échelon........5091er échelon......6391e échelon..........8121er échelon........930
2e échelon.........5422e échelon......7042e échelon..........8402e échelon.........960
3e échelon.........5743e échelon......7463e échelon..........8703e échelon.........990
4e échelon.........6064e échelon......7794eéchelon...........9004e échelon........1020
Article 21
(Complété, décret n° 2-98-909 du 21 janvier 1999 - 3 chaoual 1419 ; BO. n° 4674 du 18 mars 1999, modifié décret n° 2-02-32 du 12 juin 2002 - 30 rabii I 1423 ; B.O n° 5022 du 18 juillet 2002, 2e alinéa modifié à compter du 21 février 2005 par l'article 1er du décret n° 2-06-03 du 3 mai 2006 - 5 rabii II 1427 ; B.O. n° 5426 du 1er juin 2006, modifié par le décret n° 2-08-12 du 30 octobre 2008 - 30 chaoual 1429 ; B.O. n° 5692 du 18 décembre 2008) :
Les professeurs-assistants sont recrutés, sur concours ouvert, dans chaque établissement concerné, aux candidats titulaires du doctorat ou de tout autre diplôme reconnu équivalent.
Jusqu'au 1er septembre 2012, peuvent se présenter également à ce concours, en dispense du doctorat prévu au premier alinéa ci-dessus, les candidats justifiant du doctorat d'Etat ou d'un diplôme reconnu équivalent.
Les modalités d'organisation du concours de recrutement des professeurs-assistants sont fixées par arrêté de l'autorité gouvernementale chargée de l'enseignement supérieur.

 
Article 22
Les candidats reçus au concours sont nommés professeurs-assistants au premier échelon du grade A et effectuent en cette qualité un stage de deux ans à l'issue duquel ils peuvent être titularisés au 2e échelon du grade.
Ce stage peut être prorogé d'une année lorsque le professeur-assistant n'a pas, au cours de son stage, fait la preuve de son aptitude à s'acquitter de sa mission. La prolongation est justifiée par un rapport établi par la commission scientifique prévue à l'article 9 ci-dessus.
En cas de prolongation, seule la durée normale du stage est retenue pour l'avancement.
Les professeurs-assistants, qui, à l'issue de leur période de stage, ne sont pas proposés pour la titularisation sont, soit licenciés, soit, pour ceux appartenant déjà à l'administration, réintégrés dans leur cadre d'origine.
Cependant, ceux de ces candidats qui sont issus d'un cadre de fonctionnaires titulaires, sont après leur titularisation, reclassés, le cas échéant, à un échelon doté d'un indice égal ou à défaut immédiatement supérieur à celui détenu dans leur grade d'origine dans les conditions fixées à l'article 13 ci-dessus.
Toutefois, sont dispensés du stage les candidats issus soit des cadres de maîtres-assistants et assistants titulaires, soit du cadre des professeurs du second cycle de l'enseignement secondaire titulaires du 2e grade, du 1er grade ou du grade principal ayant effectivement enseigné pendant une période de deux années universitaires au moins dans un établissement universitaire d'enseignement supérieur ou dans un établissement de formation des cadres supérieurs. Ils sont nommés et reclassés, selon le cas, dans le grade de professeur-assistant comportant un échelon doté d'un indice égal ou à défaut immédiatement supérieur à celui détenu dans leur grade d'origine dans les conditions prévues à l'article 13 ci-dessus.
Article 23
L'avancement des professeurs-assistants s'effectue d'échelon à échelon et de grade à grade dans les conditions fixées à l'article 14 ci-dessus.
Chapitre IV
Des enseignants-chercheurs non permanents
Article 24
(modifié par le décret n° 2-08-12 du 30 octobre 2008 - 30 chaoual 1429 ; B.O. n° 5692 du 18 décembre 2008) :
Les établissements universitaires peuvent faire appel, en cas de besoin à des enseignants non permanents qui sont des enseignants associés ou des enseignants vacataires.
 
Article 25
(Modifié par le décret n° 2-08-12 du 30 octobre 2008 - 30 chaoual 1429 ; B.O. n° 5692 du 18 décembre 2008) :
Les enseignants associés sont recrutés, par contrats à durée déterminée valable pour une année, dans la limite des postes budgétaires disponibles dans l'établissement, parmi les enseignants-chercheurs étrangers, les experts ou les professionnels nationaux ou étrangers pour assurer des enseignants spécifiques.
Le contrat prévu à l'alinéa précédent peut être renouvelé, le cas échéant, annuellement sans que la durée totale de recrutement n'excède trois ans.

Ce contrat ne peut, en aucun cas, donner lieu à la titularisation de l'intéressé.
Les enseignants associés doivent justifier du doctorat d'Etat, du doctorat ou d'un diplôme reconnu équivalent.

La rémunération de l'enseignant associé est équivalente à celle de l'enseignant-chercheur à condition qu'il remplisse les mêmes conditions de diplômes et une expérience professionnelle comparable.

 
Article 26
(Modifié par le décret n° 2-08-12 du 30 octobre 2008 - 30 chaoual 1429 ; B.O. n° 5692 du 18 décembre 2008) :
Leenseignants vacataires constituent un personnel d'appoint des établissements d'enseignement. Ils sont choisis, à titre temporaire, sur décision du chef d'établissement, parmi : 
1 - les enseignants-chercheurs et les autres personnels justifiant d'une expérience professionnelle confirmée en rapport avec la discipline d'enseignement. Ils sont rémunérés conformément au tableau n° 1 du décret n° 2-08-11 du 5 rejeb 1429 (9 juillet 2008) relatif aux indemnités allouées aux enseignants vacataires de l'enseignement supérieur.

2 - les experts ou professionnels issus du secteur prive, titulaires du doctorat d'Etat, du doctorat, du diplôme d'études supérieures, du diplôme d'études supérieures approfondies, du diplôme d'études supérieures spécialisées, du diplôme d'ingénieur d'Etat ou de tout autre diplôme reconnu équivalent et justifiant d'une expérience professionnelle confirmée et en rapport avec la discipline d'enseignement. Ils sont rémunérés conformément au tableau n° 2 du décret précité n° 2-08-11 du 5 rejeb 1429 (9 juillet 2008).
 
Chapitre V
Régime indemnitaire
Article 27
Les professeurs de l'enseignement supérieur, les professeurs habilités et les professeurs-assistants perçoivent, outre le traitement afférent à leurs grade et échelon, une allocation de recherche et une allocation d'encadrement.
Ces allocations sont payables mensuellement et à terme échu et sont exclusives de toutes autres indemnités, primes et avantages de quelque nature que ce soit, à l'exception des prestations familiales, des indemnités représentatives de frais et des indemnités pour heures supplémentaires.
Les taux mensuels des allocations de recherche et d'encadrement visés au 1er alinéa ci-dessus ainsi que leurs dates d'effet sont fixés au tableau annexé au présent décret.
Titre III
Dispositions Particulières et Transitoires
Chapitre premier
Dispositions particulières
Article 28
Dans la limite de vingt emplois budgétaires, des enseignants-chercheurs de l'enseignement supérieur peuvent être appelés à exercer des fonctions administratives ou toute autre mission au service central de l'autorité gouvernementale chargée de l'enseignement supérieur.
L'avancement d'échelon à échelon et de grade à grade est prononcé directement par arrêté de l'autorité gouvernementale chargée de l'enseignement supérieur.
Article 29
Pour l'application des dispositions du dahir portant loi n° 1-75-102 du 13 safar 1395 (25 février 1975) susvisé sont assimilés aux maîtres de conférences et maîtres-assistants les professeurs habilités et les professeurs-assistants visés à l'article 2 ci-dessus.
Chapitre II
Dispositions concernant le personnel enseignant-chercheurstagiaire et titulaire
Article 30
Les professeurs de l'enseignement supérieur, les maîtres de conférences et les maîtres-assistants, en fonction à la date d'effet du présent décret, sont reversés respectivement, dans les cadres de professeur de l'enseignement supérieur, de professeur habilité et de professeur-assistant prévus à l'article 2 ci-dessus, dans les conditions ci-après, sous réserve des dispositions des articles 32 (3e et 4e alinéas) et 34 (2e et 3e alinéas).
Article 31
Les professeurs de l'enseignement supérieur sont reversés, compte tenu du grade, de l'échelon et de l'ancienneté dans l'échelon, dans le cadre de professeur de l'enseignement supérieur dans le grade comportant un échelon doté d'un indice égal à celui qu'ils détiennent dans leur grade d'origine.
Ils conservent dans leur nouveau grade l'ancienneté acquise dans l'ancien échelon dans la limite d'une durée de deux ans. Toutefois, si ce reversement a lieu au dernier échelon du nouveau grade, le bénéfice de cette ancienneté est porté à 3 ans.
Article 32
(Modifié décret n° 2-02-32 du 12 juin 2002 - 30 rabii I 1423 ; B.O n° 5022 du 18 juillet 2002), à compter du 21 février 2005 modifié par l'article 1er du décret n° 2-06-03 du 3 mai 2006 - 5 rabii II 1427 ; B.O. n° 5426 du 1er juin 2006, dernier alinéa, modifié par le décret n° 2-08-12 du 30 octobre 2008 - 30 chaoual 1429 ; B.O. n° 5692 du 18 décembre 2008) :
Les maîtres de conférences sont reversés, compte tenu du grade, de l'échelon et de l'ancienneté dans l'échelon, dans le cadre de professeur habilité, dans le grade comportant un échelon doté d'un indice égal à celui qu'ils détiennent dans leur cadre d'origine.
Ils conservent dans leur nouveau grade l'ancienneté acquise dans l'ancien échelon dans les conditions prévues au 2e alinéa de l'article 31 ci-dessus.
Les maîtres de conférences qui, à la date d'effet précitée, justifient d'un doctorat d'Etat ou d'un diplôme reconnu équivalent seront reversés dans le cadre de professeur habilité dans les conditions prévues au 1er et 2e alinéas ci-dessus. Ils sont reclassés directement dans le cadre de professeur de l'enseignement supérieur après avoir totalisé quatre années d'exercice en cette qualité.
Lesmaîtres de conférences non titulaires du doctorat d'Etat à la date d'effet de ce décret sont reversés dans le cadre de professeur habilité dans les conditions prévues aux alinéas 1 et 2 ci-dessus. Si jusqu'au 1er septembre 2012, ils soutiennent leur thèse de doctorat d'Etat conformément aux dispositions du deuxième alinéa de l'article 36 du décret n° 2-96-796 du 11 chaoual 1417 (19 février 1997) susvisé ou d'un diplôme reconnu équivalent, ils seront directement reclassés dans le cadre de professeur de l'enseignement supérieur, dans les conditions prévues à l'article 13 ci-dessus.

 
Article 33
(modifié décret n° 2-02-619 du 9 octobre 2002 - 2 chaabane 1423 - ; BO n° 5062 du 5 décembre 2002) 
Les maîtres-assistants ayant atteint au moins le 1er échelon du grade B à la date d'effet du présent décret sont reversés dans le cadre de professeur-assistant dans le grade comportant un échelon doté d'un indice égal ou à défaut immédiatement supérieur. Ils conservent l'ancienneté acquise dans l'ancien échelon dans les conditions prévues à l'article 31 ci-dessus.
Les maîtres-assistants ayant atteint le 5e échelon du grade A, à la date de publication du présent décret au Bulletin officiel, pourront être reversés sans ancienneté au 1er échelon du grade A de professeur-assistant, sur proposition de la commission scientifique et après avis du conseil de l'université concerné, compte tenu des critères suivants :
- Diplômes et titres obtenus ;
- Travaux et publications effectués ;
- Communications présentées dans des colloques et séminaires nationaux et internationaux ;
- Travaux de recherche en cours.
Seront reversés directement dans le cadre de professeur-assistant, après leur soutenance du doctorat prévu par le décret n° 2-96-796 du 11 chaoual 1417 (19 février 1997) susvisé ou d'un diplôme reconnu équivalent, les maîtres-assistants titulaires qui n'ont pas atteint le 5e échelon du grade A. 

Le reversement des maîtres-assistants titulaires d'un diplôme reconnu équivalent au doctorat visé à l'alinéa 3 ci-dessus dans le cadre de professeur-assistant, intervient après titularisation des intéressés dans leur cadre d'origine et après avoir bénéficié dans ce cadre d'une bonification d'ancienneté de six ans. Ce reversement a lieu conformément aux alinéas 1, 2 ou 3 ci-dessus.
Les maîtres-assistants qui ne remplissent pas, à la date d'effet du présent décret les conditions prévues par les dispositions des alinéas 2, 3 ou 4 ci-dessus, demeurent régis par les dispositions du décret n° 2-75-665 du 11 chaoual 1395 (17 octobre 1975) portant statut particulier du personnel enseignant-chercheur de l'enseignement supérieur. Ils seront reversés dans le cadre des professeurs-assistants dès qu'ils auront satisfait à l'une des conditions précitées.
 Article 33 bis  
(Institué par le décret n° 2-00-886 du 19 février 2001 - 25 kaada 1421 ; BO. n° 4888 du 5 avril 2001, modifiépar le décret n° 2-02-619 du 9 octobre 2002 - 2 chaabane 1423 ; BO n° 5062 du 5 décembre 2002) :
Peuvent bénéficier, à la date du 1er juillet 1996, d'une ancienneté de trois ans, sur proposition de la commission scientifique et après avis du conseil d'université compte tenu des critères prévus au 2e alinéa de l'article 33 ci-dessus, les professeurs de l'enseignement supérieur, les maîtres de conférences et les maîtres assistants des grades B et C ayant exercé une durée de neuf ans les missions d'enseignement et de recherche, qui ont été reversés à cette date respectivement professeurs de l'enseignement supérieur, professeurs habilités et professeurs assistants des grades A, B et C, en application des articles 31, 32 et 33 (1er alinéa) ci-dessus.
Toutefois, les professeurs habilités issus du cadre des maîtres de conférences visés au 3e alinéa de l'article 32 ci-dessus, peuvent bénéficier de cette ancienneté, dans les mêmes conditions, à compter de la date de leur reclassement dans le cadre de professeur de l'enseignement supérieur.

L'effet pécuniaire des dispositions du présent article court à compter du 1er juillet 1999, cependant pour les professeurs de l'enseignement supérieur visés au 2e alinéa ci-dessus qui bénéficient de l'ancienneté précitée à une date ultérieure au 1er juillet 1999, cet effet ne court qu'à compter de la date de leur reclassement dans ce cadre.
 
Article 34
(modifié décret n° 2-02-32 du 12 juin 2002 - 30 rabii I 1423 ; B.O n° 5022 du 18 juillet 2002), à compter du 21 février 2005, modifié par le décret n° 2-06-03 du 3 mai 2006 - 5 rabii II 1427 ; B.O. n° 5426 du 1er juin 2006, modifié par le décret n° 2-08-12 du 30 octobre 2008 - 30 chaoual 1429 ; B.O. n° 5692 du 18 décembre 2008) :
 Jusqu'au 1er septembre 2012 :
- Seront reversés dans le cadre de professeur de l'enseignement supérieur, les professeurs-assistants issus du cadre de maître-assistant qui obtiendront le doctorat d'Etat et atteindront au moins le 2e échelon du grade B de leur cadre ;

- Seront reversés dans le cadre de professeur habilité, après leur obtention du doctorat d'Etat ou d'un diplôme reconnu équivalent, les professeurs-assistants issus du cadre de maître-assistant, à la date d'effet du présent décret, ainsi que les maîtres-assistants visés au 5e alinéa de l'article 33 ci-dessus. Ils seront reversés les uns et les autres directement dans le cadre de professeur de l'enseignement supérieur après avoir exercé quatre années en qualité de professeur habilité.
Les professeurs-assistants et les maîtres-assistants susvisés concernés par le reversement prévu par le présent article doivent être inscrits en vue de la préparation du doctorat d'Etat conformément aux dispositions du deuxième alinéa de l'article 36 du décret n° 2-96-796 du 11 chaoual 1417 (19 février 1997) susvisé 
 
Article 35
(Modifié décret n° 2-02-619 du 9 octobre 2002 - 2 chaabane 1423 ; BO n° 5062 du 5 décembre 2002) :
Les assistants titulaires en fonction à la date d'effet du présent décret seront, après avoir soutenu la thèse de doctorat visé à l'article 33 (3e alinéa) ci-dessus ou d'un diplôme reconnu équivalent, reversés directement professeurs-assistants, compte tenu du grade, de l'échelon et de l'ancienneté dans l'échelon acquis dans leur cadre, dans les conditions prévues à l'article 31 ci-dessus.
 
Article 36
Les enseignants-chercheurs concernés par les mesures prévues aux articles 30, 31, 32, 33, 34 et 35 ci-dessus conservent la situation administrative qu'ils détiennent à la date d'effet du présent décret jusqu'à ce que les arrêtés de leur reversement dans les différents cadres et grades cités ci-dessus aient été rendus effectifs.
L'ancienneté acquise dans leurs anciens grades par les enseignants-chercheurs visés au 1er alinéa ci-dessus est réputée avoir été effectuée dans leurs nouveaux grades pour l'application des dispositions du présent décret.
Article 37
(Modifié par le décret n° 2-02-619 du 9 octobre 2002 - 2 chaabane 1423 ; BO n° 5062 du 5 décembre 2002, 3e alinéa modifié à compter du 21 février 2005 par le décret n° 2-06-03 du 3 mai 2006 - 5 rabii II 1427 ; B.O. n° 5426 du 1er juin 2006, modifié par le décret n° 2-08-12 du 30 octobre 2008 - 30 chaoual 1429 ; B.O. n° 5692 du 18 décembre 2008) :
A compter de la date d'effet du présent décret, le cadre de maître-assistant et celui d'assistant sont placés en voie d'extinction et continuent d'être régis par les dispositions du décret n° 2-75-665 du 11 chaoual 1395 (17 octobre 1975) précité, sous réserve des dispositions de l'alinéa 2 ci-dessous.
Nonobstant toutes dispositions réglementaires contraires, les enseignants-chercheurs recrutés au courant de la période du 1er juillet 1996 à la date de publication du présent décret au Bulletin officiel soit en qualité de maîtres de conférences sur la base d'un doctorat d'Etat ou d'un diplôme reconnu équivalent, soit en qualité de maîtres-assistants sur la base d'un diplôme d'études supérieures ou d'un diplôme équivalent, ou d'un diplôme permettant le recrutement sur titre dans le cadre des ingénieurs d'Etat ou d'un certificat d'études universitaires supérieures ou d'un diplôme reconnu équivalent au doctorat, seront reversés respectivement dans les cadres de professeur-habilité et de professeur-assistant dans les conditions suivantes :
1° Les maîtres de conférences seront reversés à la date de leur recrutement professeurs-habilités au grade A, 1er échelon, et y effectueront en cette qualité un stage de deux ans dans les conditions prévues à l'article 22 ci-dessus. Ils seront reclassés directement dans le cadre de professeur de l'enseignement supérieur après leur titularisation et l'exercice pendant quatre années au moins en qualité de professeur-habilité dans les conditions prévues à l'article 32 (alinéas 1 et 2) ci-dessus.
2° Les maîtres-assistants, recrutés pendant la période précitée, seront, après leur titularisation, reversés dans le cadre de professeur-assistant dès qu'ils auront atteint soit le 5e échelon du grade A, soit au moins le 1er échelon du grade B de maître-assistant dans les conditions prévues à l'article 33 ci-dessus. Ceux des maîtres-assistants recrutés sur la base d'un diplôme reconnu équivalent au doctorat seront reversés professeurs-assistants après leur titularisation en qualité de maîtres-assistants et après avoir bénéficié dans ce cadre d'une bonification de six années d'ancienneté, conformément aux dispositions de l'alinéa 4 de l'article 33 ci-dessus.
Jusqu'au 1er septembre 2012, les professeurs assistants issus du cadre des maîtres-assistants visés au 2e paragraphe du 2e alinéa ci-dessus ainsi que les maîtres-assistants visés au 5e alinéa de l'article 33 ci-dessus sont reversés dans le cadre des professeurs habilités, après leur obtention pendant cette période du doctorat d'Etat ou d'un diplôme reconnu équivalent à condition qu'ils soient inscrits en vue de la préparation de ces deux diplômes avant le 20 février 1997 ; ils seront reversés directement dans le cadre de professeur de l'enseignement supérieur après avoir exercé quatre années en qualité de professeur habilité.
Les maîtres-assistants et les assistants visés au présent article bénéficient d'une allocation de recherche et d'une allocation d'encadrement dont les taux mensuels sont fixés au tableau annexé au présent décret et dans les conditions prévues à l'article 27 ci-dessus.
 
Article 37 bis
(Institué par le décret n° 2-08-12 du 30 octobre 2008 - 30 chaoual 1429 ; B.O. n° 5692 du 18 décembre 2008):
Nonobstant toutes dispositions réglementaires en vigueur, sont dispensés de l'habilitation universitaire, les professeurs assistants issus des maîtres assistants susvisés à l'alinéa 4 de l'article 33 et au paragraphe 2 du deuxième alinéa de l'article 37 ci-dessus, ayant obtenu un diplôme équivalent du doctorat prévu à l'alinéa 3 de l'article 33 ci-dessus, ils sont reversés dans le cadre des professeurs habilités à compter du 1er septembre de l'année 2004 dans l'échelon doté d'un indice égal ou à défaut immédiatement supérieur dans leur cadre d'origine. Ils conservent l'ancienneté acquise dans leur échelon d'origine.
Les intéressés sont promus, sans effet pécuniaire, dans l'échelon et dans le grade selon le rythme normal à compter de la date de leur reversement, jusqu'au 1er septembre de l'année 2007.
L'effet pécuniaire conforme à leur nouvelle situation administrative court à compter du 1er septembre de l'année 2007.
Les intéressés peuvent participer au concours de recrutement dans le cadre de professeurs de l'enseignement supérieur, conformément aux dispositions de l'article 12 susvisé, sans justifier du certificat de l'habilitation universitaire.

 

Article 37 ter
(Institué par le décret n° 2-08-12 du 30 octobre 2008 - 30 chaoual 1429 ; B.O. n° 5692 du 18 décembre 2008):
Les professeurs de l'enseignement supérieur et les professeurs habilités, issus des professeurs assistants qui étaient recrutés maîtres-assistants sur la base d'un diplôme reconnu équivalent au doctorat prévu à l'alinéa 3 de l'article 33 ci-dessus et justifiant du doctorat d'Etat ou d'un diplôme reconnu équivalent ou justifiant de l'habilitation universitaire, bénéficient d'une bonification d'ancienneté de trois ans qui est appliquée selon la dernière situation administrative des intéressés à compter du 1er septembre de l'année 2007.
 
Chapitre III
Dispositions finales
Article 38
Le présent décret prend effet à compter du juillet 1996.
Sont abrogés à compter de la même date, les dispositions du décret n° 2-75-665 du 11 chaoual 1395 (17 octobre 1975) précité sous réserve des dispositions des articles 33 (dernier alinéa), 35, 36 et 37 ci-dessus.
Article 39
Le ministre de l'enseignement supérieur, de la formation des cadres et de la recherche scientifique, le ministre des finances et des investissements extérieurs et le ministre délégué auprès au Premier ministre chargé des affaires administratives sont chargés, chacun en ce qui le concerne, de l'exécution du présent décret qui sera publié au Bulletin officiel.
Fait à Rabat, le 11 chaoual 1417 (19 février 1997).
Abdellatif Filali.
Pour contreseing :
Le ministre de l'enseignement supérieur,
de la formation des cadres
et de la recherche scientifique,
Driss Khalil.
Le ministre des finances
et des investissements extérieurs,
Mohammed Kabbaj.
Le ministre délégué
auprès du premier ministre
chargé des affaires administratives.
Messaoud Mansouri.
*
* *
Tableau annexefixant les taux mensuels des allocations allouéesaux enseignants-chercheurs de l'enseignement supérieurTaux Mensuels en Dirhams
 (Complété par le décret n° 2-99-55 du 6 mai 1999 - 19 moharrem 1420 ; BO. n° 4696 du 3 juin 1999, Modifié par le décret n° 2-03-692 du 7 juin 2004 - 18 rabii II 1425 ; B.O. n° 5226 du 1er juillet 2004 et modifié par le décret n° 2-09-594 du 21 décembre 2009 - 4 moharrem 1431 ; B.O. n° 5814 du 18 février 2010) :

Cadres et GradesTaux mensuels en dirhams
Applicables à compter du 1er juillet 2003Applicables à compter du 1er juillet 2004Applicables à compter du 1er janvier 2010
Allocation de rechercheAllocation d'encadrementAllocation de rechercheAllocation d'encadrementAllocation de rechercheAllocation d'encadrement
Professeur de l'enseignement supérieur :
Grade A..9168.339168.3310336.6610336.661150511505
Grade B.12168.3312168.3313336.6613336.661450514505
Grade C..14501.6614501.6616006.3216006.3217.81217.812
Professeurs habilités :
Grade A..7046.667046.668093.328093.3291409140
Grade B..8046.668046.669093.329093.321014010140
Grade C.9046.669046.6610093.3210093.321114011140
Professeurs-assistants :
Grade A..5701.665701.666603.326603.3275057505
Grade B..6668.336668.337586.667586.6685058505
Grade C.7501.667501.668503.328503.3295059505
Grade D.8501.668501.669503.329503.321050510505
Maîtres-assistants :
Grade A..3566.663566.664133.324133.3247004700
Assistants :
Grade A..2191.662191.662383.322383.3225752575
Grade B :
Du 1er au 3e échelon407540754600460051255125
Du 4e au 7e échelon..557755776101610166256625





المصدر:  www.emploi-public.ma






فضلا و ليس أمرا : ساهم معنا بنشر الموضوع على الفيسبوك أو على وسيلة من وسائل التواصل الإجتماعي
مشاركة

الجا-معة.كوم

تحرص UNI-versity.com|الجا-معة.كوم على رضى المتصفح بتقديم خدمة على صفحة الويب ،هدفها الأساسي هو إيصال المعلومة إلى أكبر شريحة من المجتمع محليا أو على مستوى العالم العربي .

أضف تعليق:

0 comments:

أفكارك: